ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوجيه النحوي للقراءات القرآنية عند ابن بابشاذ "ت 469 هـ." في كتابه شرح المقدمة المححسبة

العنوان بلغة أخرى: The Grammatical Orientation of Qur'anic Readings in Ibin Babshath "b. 469 A.H" with Reference to his Book "Sharih Al-Muqadama AL-Muhsiba"
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: النائلي، علي عبد رومي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع60
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 564 - 590
DOI: 10.51837/0827-000-060-011
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1164018
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القراءات القرآنية | التوجيه النحوي | ابن بابشاذ | المقدمة المحسبة | Qur'anic Readings | The Grammatical Orientation | Ibin Babshath | Al-Muqadama AL-Muhsiba
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف عند توجيهات ابن بابشاذ النحوية للقراءات القرآنية في كتابه (شرح المقدمة المحسبة)، في محاولة لاستعراض نماذجها، ومعرفة كيفية توجيهه لها بما يتناسب مع ما يعتنقه من مذهب نحوي في قواعد العربية وسننها. فقد حفل هذا الكتاب الـذي يعنى بشرح أبواب النحو بقراءات قرآنية أتى بها ابن بابشاذ لتدعيم رأيه النحوي، وهو في سبيل ذلك كان يوجه القراءة التي لا تتسق مع مذهبه النحوي بما يجعلها متآلفة مع ما يذهب إليه هو وأصحابه البصريون. وقد تطرق البحث بصورة موجزة لحياة ابـن بابشاذ ومنزلته العلمية، وكتاب (شرح المقدمة المحسبة) الذي ألفه تلبية لرغبة أحد تلامذته في شرح كتابه (القدمة) في النحو. وقد درس الباحث القراءات القرآنية التي وجهها ابن بابشاذ في الشرح، والمسائل النحوية التي وردت تلـك القراءات في سياقها، بما يعطي صورة واضحة عن فكر ابن بابشاذ النحوي وطريقة توجيهه، ومذهبه النحوي الذي يعتنقه. وقد حرص ابن بابشاذ أن تكون توجيهاته تلـك منسجمة مع قواعد النحو العربـي الغالبة، موافقة لما يراه صحيحا من تلـك القواعد، إذ كان متابعا للبصريين في آرائهـم وعلى الأخص سيبويه؛ لذلك نجد أن توجيهاته غالبا ما تصب في هذا الاتجاه، لكن ذلك لم يكن يمنعه من مخـالفتهم إذا وجد أن الـدليل مع غيرهم، كما حصل في مخالفته لسيبويه في إحدى المسائل. وقد كان ابن بابشاذ يتعامل مع النص القرائي الذي له قدسيته عند كثير من المسلمين؛ لذلك نجده لا يهاجم قارئا أو قراءة، أو ينتقص منهما، أو يرميهما بالخطأ أو اللحن كما فعل بعض النحاة؛ ولعل ذلك عاثد إلى ورعه ودينه.

The study aims to ponder Ibn Babshath’s directions of Quranic recitations in his book entitled (Sharih Al-Muqadima Al-Mahsiba), who wrote this book in response to one of his students to explain his book (Al- Muqadima) in grammar. The researcher studied the Quranic recitations as directed by Ibn Babshath in his explanation and the grammatical constructions in these recitations and context, which gave a clear picture about Ibn Babshath’s grammatical thinking, and his grammatical doctrine. Ibn Babshath was keen to make his directions conform with the dominant grammatical rules because he was follower of Basra school of grammar especially Sybouyah. IbnBabshath dealt with the text as a sacred entity and he never attacked any recitation or recite, or referred to their mistakes, and this is attributed to his righteousness.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة