ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اعتراضات أصحاب حواشي الفوائد الضيائية على النحو الكوفي: دراسة تحليلية نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Objections of the Owners of the Margins of the Luminous Benefits in the Form of Kufic: Critical Analytical Study
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الدليمي، ثامر حمزة علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصميدعي، قحطان عدنان عبدالواحد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع111
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 300 - 326
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1164176
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اعتراضات | حواشي | الفوائد الضيائية | النحو الكوفي | Objections | Hauashy | Al Fawayid Al Diyayiya | Kufic Grammar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة نقدية مهمة في الفكر النحوي عند أعلام متأخرين تناوشت أقلامهم بالتحشية شرحا جليلا على الكافية هو الفوائد الضيائية، والظاهرة هي اعتراضاتهم على الدرس الكوفي النحوي، وتكمن أهمية هذا البحث أنه يقف عند الأصول الأولى التي تكلمت عن بعض المسائل النحوية التي أدلى بدلوهم فيها الكوفيون، وكيفية تعامل أعلام الحواشي معها، إذ نجد أن الفكر الكوفي النحوي في هذه الحواشي لم يكن كما أصل له في مظانه الأصل، فقد أعتمد هؤلاء على النقل بالوساطة فجاء أغلب النقل عن الكوفيين يشوبه الشك والريبة وعدم الدقة، فالدراسة في قيمتها أنها تدرس مجموعة من الحواشي البواكر التي لم تصل بعد لها يد الباحثين؛ لأنها أطاريح ورسائل جامعية، وكذا تنأى بنفسها عن جادة التقليد التي وقعت فيها كثير من الاعتراضات والتعقبات النحوية، إذ أبحرت في مظان النحاة الأوائل باحثة عن يقين الرأي الكوفي في المسألة.

The objective of this research is to study an important critical phenomenon in the grammatical concept of late eminent scholars who adequately wrote in footnotes about Al-Kafiya, which is the luminous benefits. This phenomenon is their objections to the Kufic grammatical lesson. The significance of this research lies in the concentration on the first origins that argued about some of the grammatical issues that the Kufic adequately contributed in, and the way the footnotes eminent writers dealt with. Nevertheless, it is found that the Kufic grammatical concept in these footnotes is not established according to the origin, since those scholars counted on the copying by mediation. And as most of the copying came through the Kufics, which is tainted with suspicion and inadequacy The value of this research that it studies a number of “virgin” footnotes which the footnote writers have not been acquainted with as yet, being abstracts and university theses and thus distanced itself from imitation on which many grammatical objections and comments occurred. Therefore, it sailed through the thoughts of early grammarians in search of certainty of the Kufic concept on the issue.

ISSN: 8536-2706

عناصر مشابهة