ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ازدواج الجنسية وتعددها في القانون الكويتي: دراسة تحليلية لنصوص قانون 15 لسنة 1959 بشأن الجنسية الكويتية

العنوان بلغة أخرى: Dual & Multi Nationality Under Kuwaiti Nationality Law: A Critical Study of Kuwaiti Nationality Law No. 15 of 1959
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الجار الله، محمد عبداللطيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرشيد، حسن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 193 - 242
DOI: 10.34120/0318-045-002-004
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1164385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: الوطنية والولاء مصطلحان يتداولان بالمجتمع الكويتي عند الحديث عن ازدواج الجنسية Dual Nationality أو تعددها Multiple Citizenship، خاصة عندما تتوتر العلاقة بين دولة الكويت وبين دولة المزدوج، أو عندما تثار قضية سياسية وتأخذ منحى اجتماعيا معينا، فيتم الخلط بين ما هو قانوني وبين ما هو غير قانوني، مما يشكل قناعة غير صحيحة على من يحمل أكثر من جنسية يكون من بينها الجنسية الكويتية، بل ويمتد ذلك ليؤثر على بعض حقوق الإنسان التي قرر لها القانون حماية خاصة. وفي السنوات الأخيرة أخذت قضية ازدواج الجنسية ردة فعل اجتماعية مبالغ فيها ومستهجنة ضد كل كويتي مزدوج الجنسية أو متعدد الجنسية، ولكن في الحقيقة، وعلى الرغم من أن ازدواج الجنسية ظاهرة غير محبذة لدى المجتمع الدولي، لما ينتج عنها من مشاكل عديدة، إلا أننا انتهينا في بحثنا هذا إلى بيان أن المشرع الكويتي في تنظيمه لمسائل الجنسية لم يسد الطريق أمام جميع حالات الازدواج، وذلك إما قصدا منه أو قصورا تشريعيا، مما نتج عنه وجود حالات ازدواج مسموحة في القانون الكويتي، وعليه فبيان تلك الحالات وفقا لأحكام قانون الجنسية الكويتي، يساعد في التخفيف من الاحتقان الاجتماعي، ويزيد من تفهم وضع المزدوج القانوني. لذلك، إن أراد المشرع محاربة ازدواج الجنسية، فإن عليه تعديل النصوص التشريعية وسد الثغرات التي من شأنها أن تؤدي إلى تلك الازدواجية، بدلا من أن يتخذ الازدواج وسيلة للطعن والتشكيك في وطنية من يتمتع به، على الرغم من كونه مشروعا قانونا.

The terms “loyalty” and “patriotism” are always used when the subject of Dual Nationality or Multiple Citizenship is raised in Kuwaiti society, especially when there is tension between Kuwait and the country or countries of which the dual national is also a citizen. In such instances, dual nationality is used as an excuse to question the loyalty and patriotism of the dual national. It seems that Kuwaiti society does not understand the distinction between legal dual nationality and illegal dual nationality, which leads to everyone who has double nationality being accused of infringing Kuwaiti law. Rather, it extends to affect some of the human rights to which the law provides special protection. In recent years, although the issue of dual nationality has provoked an exaggerated social reaction against every Kuwaiti who is a dual national, this research has concluded that while dual nationality is viewed unfavorably by international society and states around the world, the Kuwaiti legislator has not prohibited the holding of dual nationality which means there are cases of dual nationality that are permitted by Kuwaiti law. Accordingly, these cases have been clarified in this research in order to help ease social tensions and increase understanding of the legal status of dual citizens under the Kuwaiti Nationality Law. Therefore, if the decision makers in Kuwait wish to forbid dual nationality, they have to amend the legislative provisions and fill the gaps that allow dual nationality rather than using dual nationality to challenge and question the patriotism of those who have a legal right to it.

ISSN: 1029-6069