ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بغداد في ظل الحكم المغولي الإيلخاني 656-736 هـ. = 1258-1330 م.: تكوين طبقي جديد

العنوان بلغة أخرى: Baghdad under the Rule of Ilkhanate 656-736 H.= 1258-1330 AC.: New Social Class Composition
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، سوادي عبد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع48
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: حزيران
الصفحات: 11 - 26
DOI: 10.36317/0826-013-048-018
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1164764
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المغول الإليخانيون | بغداد | هولاكو | العلويون | العباسيون | التموين الطبقي | المجتمع البغدادي | Mongolian Ilkhanon | Bagdad | Hulagu | Alawites | The Abbasids | Class Composition | Baghdadi Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: نجم عن استباحة المغول لبغداد عام ٦٥٦هـ /١٢٥٨م متغيرات إثنولوجية اجتماعية في التركيب السكاني، وهو ما يحملنا على تقييد هذا البحث وإذاعته بما يشير إلى نشوء طبقات جديدة في المجتمع البغـدادي، منها طبقة الأمراء والحكام الأعاجم ومنها طبقة العلويين والطالبيين ومنها طـبقتي العائلات القديمة والعائلات الجديدة ثم الطبقة العامة. وقد تناولت بعض المصادر الأولية الأساسية المتاحة لدينا هذا التكوين الطبقي الجديد، بشيء من التفصيل، وبعضها الآخر قصر على إشارات وإيماءات مقتضبة، ونحن انتهينا بها، بعد تحليلها وتمحيصها وإمعان النظر فيها إلى ما يسند البحث ويطمئن القارئ إلى ما يفيده. وكان لكل طائفة من المصادر تلك عنايتها الطبقة أو طبقات من المجتمع البغدادي الذي بدأ ينشأ بعد توطد الحكم المغولي الإيلخاني، فهذا رشيد الدين فضل الله الهمداني، يشير إلى وجود طبقة الحكام الأعاجم، ثم تبعه مؤرخون يؤكدون معلوماته ويزيدون عليها. وهذا صاحب كتاب الحوادث الجامعة يذكر التكتل العلوي في بغداد بعد الحادثة ثم يعززه مؤرخون معاصرون لما جاء به. وهذه مصادر تتحدث عن العائلات التي مارست الحكم في العهد العباسي وكان لها ظهور أكثر حضورا في العصر المغولي الإيلخاني، وهذا المؤرخ البغدادي عبد الرزاق بن الفوطي والمؤرخ النصراني غريغوريوس ابن العبري، يؤكدان، أن نمو الطبقة العامة البغدادية التي كانت تؤلف أكثر سكان بغداد، بعد أن كادت تبـاد علـى يد الكتائب المغولية المهاجمة إبان سقوط بغداد، قد استعادت حضورها وأصبح وجودها رهـين للتوازن الطبقي في المجتمع البغدادي. وإلى ذلك تجد خلال الثمانين عاما التي حكـم فيها المغول الإيلخـاني العـراق، تسيد طـائفتين دينيتين هما الطائفة المسيحية والطائفة اليهودية، فالأولى ضمنت رعاية المغول منذ استباحتهم بغداد وتعاونهم مع الكتائب المغولية والثانية احتلت مكانتها النافذة سياسيا واجتماعيا حين كان عميدها سعد الدولة اليهودي الذي عينه السلطان الإيلخاني أرغون، متوليا لديوان الممالك وهي من كبريات الوظائف في الإمبراطورية المغولية.

Searching for Baghdad for City after the Mangol Ilikhan Invasion Incident and its fallen, Politically and socially in (1258 AF/656H) became well - Known for a lot of researchers and Learners as wall as a lot of People they Knew how Baghdad's social, ethnological and demographic milestones had disappeared, and its fallen effect made the whole Islamic world in an earthquake. This is Known, but what most people do not know is that side of research and it is did this city get back its social structure and how did restore its social classes in the shadow of tyrant pagan occupier. These classes have become have their own Limits frames and its categories which have the Baghdadi society and the first thing we should notes in Baghdad is the Civilization progress in economic, social, intellectual Scientific and cultural conditions which first basic contemporary resources had come with it and put in it a detailed information in all this fields.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة