ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤشرات الزمنية في رواية نساء العتبات لهدية حسين على أساس نظرية جيرار جينت

العنوان بلغة أخرى: The Function of Time in the Novel Nisa Al-Ataybat Based on the Theory of Gerard Genet
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: فرد، سعيدة جلالي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بور، قدرت قاسمي (م. مشارك), مهدي زاده، محمود آبدانان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع46
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 121 - 144
DOI: 10.36317/0826-012-046-027
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1164809
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزمن | المدة | التواتر | نساء العتبات | هدية حسين | Time | Frequency | Duration | Anachrony | Nisa Al-Ataybat | Hedya Hussein
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: إن رواية نساء العتبات قصة اجتماعية تركز على الغزو الأمريكي للعراق وتسعى هدية حسين فيها إلى إظهار ويلات الحرب وآثارها على المجتمع. فيحاول هذا البحث بمنهجه الوصفي التحليلي دراسة مكونات الزمن المختلفة في هذه الرواية بناءا على نظرية جيرار جنيت. والزمن عند جيرار جينت يتجلى في النظم والديمومة (المدة) والتواتر. وصلت الدراسة إلى إن الزمن من العناصر الهامة في هذه الرواية وتتمتع بانعدام الخطية في الزمن وانتهاكه حيث إن الزمن يتراوح بين الماضي والحاضر. فهذه الانتهاكات والمفارقات لم تنشئ إخلالا في السرد بل جعله منسجما وجعل القارئ على اتصال وثيق مع أحداث الرواية. وأن استخدام مؤشرات الزمن يتلاءم أهداف الكاتبة (وهي إظهار ويلات الحرب وآثارها) لأن إظهار حالة الحرب وتأثيرها على الناس يتطلب مزيدا من التوضيح والمزيد من التفاصيل. على الرغم من إبطاء سرعة الرواية غير أن هذا الأمر يوفر سياق لجعل القارئ أقرب من أجواء القصة. وبالتالي، فإنها تجعل القارئ أكثر اتصالا وتعاطفا مع شخصيات القصة حتى يرى نفسه في موقفهم. يمكن القول إن هدية حسين تبحث عن المعلومات والمعنى أكثر من البنية السردية وسحرها. هي تضع عناصر وبنية السرد في خدمة المعنى، لذلك في بعض الأحيان تقع البنية ضحية للمعنى حيث تجعل الرواية مملة للقارئ بسب الأوصاف الإضافية فيها.

The novel by Nisa al-Ataybat The work of the Iraqi writer Hussein Hussein is a social story centered around the American war in Iraq and continues with his other novel, Fi Tariq elahim. Among the elements of narrative, the time in this novel is significant. The most complete theory of time in the story is the theory of the French theorist, Gerard Gent, which contains three components, including Order, duration and frequency. the leading article, based on an analytical descriptive method, tries to examine various time-dependent components based on Gerard Genet's theory in this novel. This review shows that the narrative time is based on the Time defeat method and has a circular garlic. The narrator, with irregular sweepings to the past and present story, although it has slowed the narrative time, but in the same turnovers, the audience is in the course of the events of the story. Hedya Hussein in this novel seeks to show the war and its effects on society. And the writer has succeeded in using them in the novel because showing the state of war and its effects on people requires elaboration and sometimes more detail. Such a process, although reducing the speed of the novel But the context is closer to the audience's approach to the Story space, and the audience is more likely to link and sympathize with the characters in the story.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة