ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Improving the Bank Account Opening Process Using Lean Six Sigma Methodology at Palestine Islamic Bank: Case Study

العنوان بلغة أخرى: تحسين عملية فتح الحساب البنكي باستخدام منهجية لين ستة سيجما في البنك الإسلامي الفلسطيني: دراسة حالة
المصدر: مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث
الناشر: الجامعة العربية الأمريكية - عمادة البحث العلمى
المؤلف الرئيسي: الرفاعي، براء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 24 - 51
DOI: 10.35517/1309-007-001-009
ISSN: 2308-2623
رقم MD: 1164816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عملية فتح الحساب البنكي | منهجية لين ستة سيجما | التحسين المستمر | Bank Account Opening Process | Lean Six Sigma Methodology | Continuous Improvement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: إن الهدف من هذا المشروع هو تحسين عملية فتح الحساب البنكي في أكبر شبكة مصرفية إسلامية في فلسطين باستخدام منهجية "لين ستة سيجما". المستهدف هو تقليل الوقت المستغرق لفتح حساب مصرفي جديد في البنك الإسلامي الفلسطيني بنسبة لا تقل عن 20%، وهذا بدوره سيؤدي إلى نتائج مثمرة مثل تحقيق رضا أكبر للعملاء، وإنتاجية أفضل للبنك، وجذب مزيد من العملاء، واستقطاب الودائع. وتم استخدام أدوات قيمة من لين وستة سيجما لجمع البيانات حول التدابير الأساسية لعملية فتح الحساب استنادا إلى منهجية DMAIC (التعريف بالمشكلة، والقياس، والتحليل، والتحسين والضبط)، وتم تحديد الأسباب الجذرية للوقت الطويل المستغرق في فتح حساب مصرفي جديد. وأظهرت النتائج أن الاختبار المنفذ في فرع البيرة قد خفض متوسط وقت فتح حساب مصرفي جديد من 38 دقيقة إلى 14.7 دقيقة؛ أي بنسبة 61.4%. وتضمن ذلك تقليل وقت انتظار العميل في البنك عن طريق إلغاء بعض الخطوات التي تمت في المكتب الخلفي بعد مغادرة العميل للبنك، وقد تضمن الاختبار محاكاة استخدام نظام مصرفي جديد. وابتكر الباحث معايير جديدة لعملية فتح الحساب المصرفي، إلى جانب إعداد مخططات التحكم لمراقبة الإجراءات الرئيسية في المستقبل. ولا بد من التأكيد على أن منهجية لين ستة سيجما، تقوم على إنشاء إطار متكامل يتضمن أدوات تحسين محددة لتحقيق نتائج مستدامة تسهم في تقليل معدل الوقت المستغرق في عملية فتح الحساب المصرفي في البنك الإسلامي الفلسطيني. ومن أجل القيام بذلك، يوصي الباحث أن يستمر البنك في إجراءات التحسين، وخاصة التركيز على الاتصالات الداخلية والخارجية، والدورات التدريبية المباشرة، كذلك التركيز على الرقابة الدورية وتحليل التغذية الراجعة باستمرار.

The purpose of this project is to improve the bank account opening process and save the time of opening a new bank account at Palestine Islamic Bank (PIB) by at least 20%, using Lean Six Sigma (LSS) methodology. To achieve this, the researcher used value tools of the LSS to gather data on the key measures for the account opening process in accordance with the DMAIC Methodology (Define, Measure, Analyze, Improve and Control), and the root causes for the extra-long time required to open a new bank account. The results showed that the implemented test at Al-Bireh branch has reduced the average time of opening a new bank account by 61.4%, i.e. from 38 minutes to 14.7 minutes, alongside reducing the customer’s waiting time at the Bank through eliminating some steps. In parallel, the researcher has developed a new standard for the bank account opening process with control charts to monitor the prospective key performance indicators. It is crucial to state that LSS methodology is a comprehensive framework, which includes specific improvement tools for achieving sustainable results in reducing the time rate in bank account opening process at PIB. In order to do so, it is recommended that the Bank should continue with the improvement actions, particularly by focusing on internal and external communication, practical trainings, periodic feedback and control activities.

ISSN: 2308-2623