ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حاشية العلامة يعقوب باشا، ت. 891 هـ. على شرح الوقاية للإمام صدر الشريعة عبيدالله بن مسعود، ت. 747 هـ. من قوله "بزوال عينه إلى قوله ويسجد للسهو اعترض"

العنوان المترجم: Footnote of The Scholar Yacoub Pasha, DOD. 891 AH. on Sharh Al-Wiqayah of The Imam Sadr Al-Shari'a Ubayd Allah Ibn Masud, DOD. 747 AH. From his saying, “With Removing Najassah to his saying and prostration for forgetfulness, Object”
المصدر: مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة
الناشر: كلية الإمام الأعظم
المؤلف الرئيسي: الكبيسي، محمد محيسن حمدان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 415 - 442
DOI: 10.36047/1227-000-034-008
ISSN: 1817-6674
رقم MD: 1164909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعقب الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري بشرح صحيح البخاري ما وقع للعلماء قبله الذين أكثر النقل منهم من السهو الحاصل في شرحهم للأحاديث، وفي تفسيرهم لغريب الحديث، وكان من بين هؤلاء العلماء الإمام المجد ابن الأثير صاحب كتاب النهاية في غريب الحديث والاثر، فقد أكثر النقل منه في شرحه للجامع الصحيح، وبما إن ابن حجر يمتاز بكونه شخصية ناقدة، فلم يكتفي بالنقل من كتب العلماء فكان يتعقب أحيانا على من نقل عنهم ويوازن ويرجح بين الأقوال المنقولة، بين هذا البحث التعقبات التي تعقبها الحافظ ابن حجر في شرحه للجامع الصحيح على ابن الأثير، وقد بلغت ستة عشر تعقبا.

Al-Hafiz Ibn Hajar al-Asqalani traced in his book Fath al-Bari with the explanation of Sahih al-Bukhari what happened to the scholars before him, among whom most of the transmission of the oversight occurred in their explanation of the hadiths, and in their interpretation of the strange hadith. Most of the transmission than it is in his explanation of al-Jami al-Sahih, and since Ibn Hajar has the distinction of being a critical personality, he was not satisfied with the transmission of the books of scholars, so he sometimes tracked down those who were quoted from them and weighed and weighed the quoted sayings. Ibn al-Atheer, and it reached sixteen tracts.

ISSN: 1817-6674