ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Socioeconomic Demand Determinants for Domestic Workers: The Case of Jordan

العنوان بلغة أخرى: المحددات الاقتصادية والاجتماعية للطلب على العمالة المنزلية: حالة الأردن أنموذجا
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العوران، أحمد فراس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السطل، رانيا عدنان (م. مشارك), العساف، غازي إبراهيم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 167 - 188
DOI: 10.35516/1250-008-002-002
ISSN: 2308-9946
رقم MD: 1164983
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العمالة الوافدة | العمالة المنزلية | نسبة الترجيح "الاختلاف" | الأردن | Foreign workers | Domestic workers | Odds Ratio | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبحث الدراسة عن المحددات الاقتصادية والاجتماعية وأثرها في قرارات استقدام العمالة المنزلية في الأردن، إذ لوحظ وجود طلب على العمالة المنزلية في الأردن خلال عام 2018-2019؛ مما جعلها قضية مثيرة للبحث عن ماهية العوامل التي أدت إلى هذا الطلب، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المحددات التي تؤثر في الطلب على العمالة المنزلية في الأردن، إذ اعتمدت في تحليلها على نموذج الانحدار اللوجستي ثنائي القيمة والذي يستخدم في تحليل البيانات الوصفية، وتم دراسة الكثير من المتغيرات التي كان من المتوقع أن تؤثر في الطلب على العمالة المنزلية كمتغيرات مستقلة؛ إلا أن نتائج التحليل القياسي أظهرت أن عدد أفراد الأسرة له تأثير كبير وموجب على وجود العمالة المنزلية، وبنسبة ترجيح 22 مرة، إذ يأتي في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية يأتي دخل الأسرة من حيث الأهمية في التأثير الموجب على وجود العمالة المنزلية، وبنسبة ترجيح 18 مرة، وبينما يأتي تحويلات العاملين في الخارج في المرتبة الثالثة في الأهمية وبتأثير موجب ونسبة ترجيح 6 مرات، وفي المرتبة الرابعة يأتي وجود الأطفال تحت سن العاشرة في الأسرة، إضافة إلى وجود الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأسرة الذي يأتي في المرتبة الخامسة في التأثير السلبي على الطلب على العمالة المنزلية.

The demand for domestic workers in Jordan has risen rapidly since the beginning of 1980's. This study aims to identify the determinants that may affect the demand for domestic workers in Jordan for the period 2018-2019. The study employed the binary logistic regression model using qualitative data. the model include several explanatory variables that are believed to influence the demand for domestic variables. The estimated results showed that the number of family members has a significant and positive impact on the presence of domestic worker with odds ratio 22 times, as it comes in the first place. Then second place comes to family income in terms of importance in the positive impact on the on the presence of domestic workers with odds ratio 18 times, while the transfers of workers in outside comes in the third place in importance and with a positive effect and odds ratio 6 times. The presence of children under the age of ten in the family and disabled individuals in the family appear to have a negative influence on the demand for domestic workers, and which is ranked fifth in the negative impact on the demand for domestic workers.

ISSN: 2308-9946

عناصر مشابهة