ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Intermediation of Foreign Domestic Workers from the Employers’ Perspective Pre-Hiring and in-Service Experiences

العنوان بلغة أخرى: وساطة العمالة المنزلية الأجنبية من وجهة نظر المشغلين: خبرة مرحلة ما قبل التوظف وفي أثناء العمل
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الوقيان، عادل عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: س49, ع188
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 19 - 57
DOI: 10.34120/0382-049-188-012
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1371933
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسطاء التسويق | العمالة المنزلية | الرضا | كفاية المعلومات | نية إعادة الشراء | Marketing Intermediaries | Domestic Workers | Satisfaction | Information Adequacy | Repurchase Intentions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: بحثت هذه الدراسة تقييم الأسر الكويتية لجودة خدمات الوسطاء المرخصين وغير المرخصين كنوعين من أبرز الأنشطة التسويقية المرتبطة بوساطة العمالة عند تشغيلها للعمالة المنزلية الأجنبية. قامت الدراسة بتحليل الاختلافات بين كفاءة كلا النوعين من الوسطاء في توفير المعلومات وتبادلها في مرحلة ما قبل التشغيل وتحديد أثر توافر المعلومات المتبادلة على تقييم الرضا عن أداء العمالة المنزلية وحجم المشكلات التي واجهتها الأسر المشغلة للعمالة في أثناء الخدمة، وتحديد أثرها على نية اختيار الوسطاء في المستقبل. المنهج: استخدمت الدراسة الاستقصاءات الميدانية المجمعة من 402 مشاركين من أرباب الأسر المشغلة للعمالة المنزلية للحصول على تقييمهم وانطباعاتهم عن مرحلتي ما قبل التشغيل وبعده. النتائج: أفصحت نتائج الدراسة عن وجود اختلافات معنوية بين الوسطاء المرخصين وغير المرخصين في دورهم كبوابة أساسية لتبادل المعلومات بين المشغل والعمالة المنزلية المرشحة للعمل. تبين النتائج تفوق الوسطاء غير المرخصين كمصدر مفضل للمعلومات مقارنة بالوسطاء المرخصين، مما أدى بدوره إلى ارتفاع درجة الرضا وانخفاض حدة ظهور المشكلات في أثناء التشغيل لدى الأسر. وكشفت الدراسة عن تحول ملحوظ بين أرباب العمل إلى تفضيل التعامل المستقبلي مع الوسطاء غير المرخصين على الرغم من ارتفاع درجة المخاطرة لمثل هذا التعامل مع وسطاء غير نظاميين. الخاتمة: تعتبر نتائج الدراسة مهمة لتحسن أداء الوسطاء المرخصين في مواجهة تفوق الوسطاء غير النظاميين في مجال توفير العمالة المنزلية لأرباب الأسر الكويتية. وتكتسب النتائج أهمية بالغة للقائمين على وضع السياسات الحكومية المنظمة لتوفير تلك الخدمات في الدولة خاصة في التحول المرتقب للمشغلين لاستخدام الوسطاء غير المرخصين، مع المحافظة على مصالح العمالة المنزلية ومشغليهم في آن واحد.

Objectives: This study investigated employers’ perceived quality of experiences from recent interactions with formal and informal agents as two major marketing activities of labor intermediaries used by Kuwaiti household in hiring foreign domestic workers. We analyze perceived agent-related differences in pre-hiring information exchanges and their effects on the level of in-service satisfaction, problems, and on future choice of agents. Method: A survey method was used to examine the perceptions of random sample of 402 Kuwaiti households regarding their experiences with placement agents in the pre-hiring and post hiring stages. Results: Findings revealed marked differences between formal and informal agents as information gateway. Informal agents were better information source that led to a marked increase of in-service satisfaction and lower incidence of in-service problems. More households are switching formal agents to informal agents despite the risk of using their services. Conclusions: Findings of this study is imperative to improve the marketing perfonnance of formal agents in facing their informal unlicensed competitors. Moreover, labor market policy makers must realize the strong market inclination to use informal agents and put measures to improve the competitive structure while preserving the welfare of workers and their employers.

ISSN: 0254-4288

عناصر مشابهة