ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإجماع عند الإمام الموزعي في كتابه "تيسير البيان لأحكام القرآن": دراسة أصولية تطبيقية: باب الوصايا والفرائض نموذجا

المصدر: مجلة الراسخون
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: علي، مصطفي عبدالمحسن محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سيد، صلاح عبدالتواب سعداوى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 107 - 138
ISSN: 2462-2508
رقم MD: 1164993
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منهج المؤلف | تحقيق الإجماع | ثبوت الخلاف | مستند الإجماع | The Validity of Consensus | Proof of Disagreements | The Applied Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: الإجماع عند الإمام الموزعي في كتابه "تيسير البيان لأحكام القرآن" دراسة أصولية تطبيقية (باب الوصايا والفرائض نموذجاً). وهو مستل من رسالتي للماجستير المعنونة بـــ "الإجماع عند الإمام الموزعي في كتابه" تيسير البيان لأحكام القرآن" دراسة أصولية تطبيقية" بجامعة المدينة العالمية. إلا إن هذه المستلة قد اشتملت على بسط وتفصيل ما تم اختصاره في أصل الدراسة فيما يخص باب “الوصايا والفرائض". وتبرز مشكلة هذه الدراسة في عدم من تناول قضية الإجماع عند الإمام الموزعي من خلال تفسيره المذكور بجمع ودراسة تلك الإجماعات ومناقشتها من حيث الثبوت وعدمه بتطبيق المعيار الأصولي للإجماع عليها، وكذلك عدم التعرض لبيان منهج الموزعي وطريقته في حكاية الإجماع. ومن ثم كان الهدف من هذه الدراسة هو تتبع المواضع التي نقل فيها الإمام الموزعي الإجماع أو الاتفاق من خلال تفسيره وجمعها وتوثيقها بذكر من وافقه على نقل هذه الإجماعات أو خالفه بذكر الخلاف في المسألة. وتسليط الضوء كذلك على معالم منهجه وموقفه، وطريقته في حكاية تلك الإجماعات. وقد تطلب ذلك أن يسلك الباحث منهجين للبحث العلمي؛ الأول المنهج الاستقرائي، وذلك بقراءة الكتاب موضوع الدراسة قراءة متأنية، تهدف إلى معرفة منهج الموزعي في تناوله لقضية الإجماع، وطريقته في حكاية الإجماع، ثم تتبع مواضع الإجماع التي نقلها الموزعي في ثنايا تفسيره فيما يخص باب )الوصايا والفرائض( وجمعها وترتيبها. والثاني المنهج التحليلي، وذلك بالنظر في تلك الإجماعات وبيان مستندها ودليلها، ثم مناقشتها في ضوء تحقق الشرط الأصولي للإجماع. وقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة اشتملت على مشكلة البحث وأهدافه ومنهج الباحث فيه، ومبحثين اشتمل المبحث الأول على مفهوم الإجماع عند الموزعي والمنهج الذي سلكه في تناوله لقضية الإجماع من خلال تفسيره. والمبحث الثاني على مسائل الإجماع في باب (الوصايا والفرائض). وقد خلص الباحث من هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: عناية الموزعي بذكر دليل الإجماع. تعقب الموزعي رحمه الله غير واحد من الأئمة السابقين عند نقلهم الإجماع في بعض المسائل بعدم التسليم لهم دعوى ثبوت هذه الإجماعات، وأثبت أن المسألة موضع خلاف بين أهل العلم. اشتملت هذه المستلة على بحث تسع مسائل في باب (الوصايا والفرائض) حكى الموزعي فيها الإجماع، تحقق الإجماع في ثمان مسائل وثبت وجود الخلاف في مسألة واحدة، بحسب ما توصل إليه نظر الباحث.

The title of this research is' consensus according to Imam Al Muwazaie " in his book'' Tayseer AL Bayan'' to the rulings of the Qur'an" (chapter of wills and inheritances as a model) and it is taken from my master thesis under the title of consensus according to Imam Al Muwazaie "in his book'' Tayseer AL Bayan'' to the rulings of the Qur'an" fundamental and applied study at Al madinah International University expect that this quote was included details which summarized in the original study regarding to the chapter of wills and inheritances. The dilemma of this study appears because no one dealt with the issue of consensus for Al Muwazaie through his explanation in his book by gathering and studying the consensus issues and discussing them.no one investigated and tested if they are true by applying the fundamental criterion for consensuses. No one explained his methodology in telling consensus or mentioning his fundamental choices in this approach. Therefore, the aim of this study is tracing the places Al Muwazaie mentioned consensus or agreement, or saying that he did not know disagreement towards this issue in his book ''Tayseer AL Bayan'' to the rulings of the holy Qur'an", and collecting and authorizing them by mentioning who agreed with him and knowing who disagreed with him by telling disagreement. This study aimed at highlighting his methodology, situations and his fundamental choices concerning the consensus issue, and his way mentioning the consensus issues. This requires that the scholar, doing the research, take two ways of scientific research; the inductive way and the analytic way .in the inductive way the scholar traces the places in which Al Muwazaie told consensus through his explanation by collecting the consensus issue, and writing them down. On the other hand, the analytic way, in which the scholar study the consensus issues and study their proofs, then he would discuss them under the fundamental conditions for consensus. The researcher from this study summarized into set of results that are put into conclusion. Search keyword the validity of consensus - proof of disagreements- the applied study .

ISSN: 2462-2508