ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Conceptual Modelling for Business Excellence of Multinational Organizations through Islamic Leadership Attributes

العنوان بلغة أخرى: النماذج المفاهيمية لتميز الأعمال في المنظمات متعددة الجنسيات من خلال سمات القيادة الإسلامية
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: عزيز، محمد فيصل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهيتي، سدن ناصر فيصل ياسين (م. مشارك), محمد، عاصف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أغسطس
الصفحات: 5 - 12
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1164994
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيادة الإسلامية | التميز في الأعمال | المنظمات متعددة الجنسيات | عوامل النجاح الحاسمة | Islamic Leadership | Business Excellence | Multinational Organizations | Critical Success Factors (CSFs)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: هناك عدد قليل جدا من المنظمات متعددة الجنسيات التي حققت تميزا تجاريا في الدول الإسلامية على الرغم من حقيقة أن العديد من المستثمرين ورجال الأعمال الأثرياء يقيمون في هذه البلدان. تهدف الدراسة المفاهيمية الحالية إلى استكشاف الإطار المفاهيمي لتحقيق التميز في الأعمال التجارية خاصة في ديناميكيات الأعمال العمانية، حيث تتكامل القيم الإسلامية مع سمات القيادة. تؤسس هذه الدراسة إطار عمل مفاهيمي لتحسين التميز في الأعمال التجارية للمنظمات متعددة الجنسيات بمساعدة القيادة الإسلامية. إنه مزيج من المراجعة التجريبية والنظرية. يتم تقديم المراجعة التجريبية لدراسة العلاقة بين أربعة عوامل نجاح حاسمة (CSFs) والتميز في الأعمال التجارية للمنظمات متعددة الجنسيات. تم تحليل الدراسات السابقة لدراسة الصلة بين القيادة الإسلامية وأربعة من عوامل النجاح الحرجة للتميز في الأعمال. يضيف الإطار المفاهيمي إلى المعرفة الحالية من خلال تطوير إطار عمل يشرح كيف أن سمات القيادة الإسلامية ضرورية لمعايير النجاح الحرجة، ومن ثم كيف يمكن لعوامل النجاح الحرجة أن تتنبأ بالتميز في الأعمال، بناء على المراجعة التجريبية. يتميز الإطار المفاهيمي عن أحدث الأدبيات والدراسات السابقة من خلال إنشاء نموذج يشرح العلاقات التطبيقية بين المتغيرات المستقلة )سمات القيادة الإسلامية) والمتغيرات التابعة )المساحات المخصصة للتميز في الأعمال) سيوفر هذا النموذج المفاهيمي أساسا للبحوث التجريبية المستقبلية لاختبار الإطار المقترح في إعدادات غير مفتعلة لاستكمال المصادقة التجريبية.

There are very few multinational organizations that have achieved business excellence in the Islamic countries despite the fact that many wealthy investors and entrepreneurs are residing in these countries. The current conceptual study aims to explore the conceptual framework for achieving business excellence, especially in the Omani business dynamics where Islamic values are integrated with Leadership attributes. This study institutes a conceptual framework for improving business excellence of multinational organizations with the help of Islamic leadership. It is a blend of empirical and theoretical review. Empirical review has been presented to study the correlation between four critical success factors (CSFs) and business excellence of multinational organizations. Then analysis of literature has been carried out to build a nexus between Islamic leadership and four CSFs of business excellence. The conceptual framework adds to the body of knowledge by developing a framework that explains how Islamic leadership attributes are vital for CSFs and then how these CSFs can predict business excellence, based upon the empirical review. Thus, the conceptual framework distinguishes itself from the state of- the- art literature by establishing applied relationships between the independent variables (Islamic leadership attributes) and the dependent variables (CFSs for business excellence). This conceptual model will provide a foundation for future empirical researches to test the proposed framework in non-contrived settings to conclude empirical authentication.

ISSN: 2312-1270