ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستراتيجيات الاستشرافية في السنة النبوية للتغلب على انتشار فيروس كورونا وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Forward-Looking Strategies in the Prophetic Sunnah to Overcome the Spread of Corona Virus, and their Applications in the Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: مجلة البحوث الفقهية المعاصرة
الناشر: مؤسسة البحوث والدراسات الفقهية وعلوم القرآن الكريم الوقفية
المؤلف الرئيسي: شحاته، محمد سيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع118
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يناير
الصفحات: 337 - 401
ISSN: 1319-0792
رقم MD: 1165771
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستراتيجيات | الأوبئة | كورونا | التغلب | الطاعون
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الاستراتيجيات الاستشرافية في السنة النبوية للتغلب عل انتشار فيروس كورونا، وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية. موضوع البحث: بيان الخطوات العملية في السنة النبوية التي تساهم في حل مشكلة انتشار الأمراض المعدية مثل فيروس كورونا، ومن هذه الاستراتيجيات العلاجية الحجر الصحي، والتداوي، والنظافة، ومنها الاستراتيجيات المجتمعية كنشر التوعية، والحرص على بث الأمل في نفوس المرضى، ونفوس أهل البلد، وكذا عدم نشر الشائعات والترويج لها، ومنها الاستراتيجيات الأمنية كمنع الناس من الخروج أثناء الحجر، ووضع القوانين الرادعة لمن يريد الخروج على هذه القوانين، وكذا ترسيخ جانب طاعة ولاة الأمور، وتنفيذ ما يصدر من قوانين، وبيان الخطوات التي قامت المملكة العربية السعودية في تنفيذ هذه الاستراتيجيات. أهمية البحث: البحث فيه محاولة لفهم الاستراتيجيات التي وضعتها السنة النبوية للتغلب على انتشار الأمراض المعدية، ومحاولة نشر العلاج بطريقة يستفيد منها أهل كل عصر ومصر، وبيان أهمية الحلول النبوية للأزمات الصحية، وتزويد المجتمع بالعلاج النبوي، وبيان دور المملكة العربية السعودية في الحد من انتشار هذا الفيروس. أهم أهداف البحث: التعرف على الاستراتيجيات العلاجية في السنة النبوية للتغلب على فيروس كورونا، وإبراز الاستراتيجية العلاجات الوقائية للتغلب على فيروس كورونا، والكشف عن الاستراتيجيات الأمنية في السنة النبوية للتغلب على فيروس كورونا، والتعرف على كيفية تطبيق المملكة العربية السعودية للاستراتيجيات العلاجية، وتأصيل منهج المملكة العربية السعودية في التعامل مع فيروس كورونا من خلال السنة النبوية. منهج البحث: استقرائي، استنباطي. أهم النتائج المتوقعة: أن الاستراتيجيات التي وضعتها السنة النبوية تتسم بالعموم والشمول، فهي تجمع بين الوقاية والعلاج، وأن هذه الاستراتيجيات النبوية كان التركيز فيها على الوقاية أكثر من العلاج، وأن الاستراتيجيات النبوية فيها تتسم بتعليم الأمة كيفية أخذ الحيطة والحذر، وأن الاستراتيجيات النبوية جمعت بين التنظير والتطبيق العملي، وأن المملكة العربية السعودية ضربت أروع الأمثلة في تطبيق هذه الاستراتيجيات جميعها من حيث الواجب الشرعي والوطني المنوط بها.

(1) The Prophet’s Sunnah paid attention to all aspects of life, particularly the health aspect. (2) The prophetic strategies focused on the prevention aspect more than treatment. (3) That prophetic medicine is concerned with the spiritual aspect of healing with the Qur’an and the prophetic supplications (prayers). (4) Adherence to prophetic teachings has the greatest impact on the prevention of real, comprehensive and easy diseases. (5) The teachings of the Prophet's Sunnah protect against apparent diseases along with protecting the heart from internal diseases. (6) Medication is one of the pillars of considering of causes, hence, the Sunnah teachings ordered to do medicine. Furthermore, in the Prophet's Sunnah there were some prescriptions for many diseases. (7) Spiritual therapy plays a major role in preventing diseases. (8) The importance of escaping infection, and patience when affliction occurs. (9) There are many things you find in the Prophet's Sunnah that give hope in the harshest of circumstances, including during the disease. (10) It is obligatory to verify before reporting the news about the disease and not to rush to spread it. Meanwhile, referring to the specialists who are the ones with the knowledge of both the advantages and disadvantages. (11) These strategies can be applied in contemporary reality.

ISSN: 1319-0792