ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اصطلاحات الإمام الشاطبي التي لم ينص عليها في مقدمة منظومته "حرز الأماني ووجه التهاني"

العنوان بلغة أخرى: The Terms of Imam Al-Shatibi that Were Not Stipulated in the Introduction of his Poem "Herz Al'amani Wawajah Altihani"
المصدر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
الناشر: معهد الامام الشاطبي - مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
المؤلف الرئيسي: الزهراني، أحمد بن عبدالله بن عطية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع32
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أغسطس
الصفحات: 8 - 52
ISSN: 1658-2519
رقم MD: 1165879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشاطبية | الشاطبي | اصطلاحات | Shatbya | El-Shatby | Terms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: عنوان البحث: اصطلاحات الإمام الشاطبي التي لم ينص عليها في مقدمة منظومته: (حرز الأماني ووجه التهاني). موضوع البحث: جمع ودراسة اصطلاحات الإمام الشاطبي التي علمت بالسبر والاستقراء، ولم ينقص عليها الإمام الشاطبي في مقدمته. أهمية الموضوع: - أن الوقوف على مصطلحات المؤلف وفهمها تعين-بإذن الله تعالى-على فهم كتابه. - أن (حرز الأماني) بوجه خاص من المنظومات التي لا بد من فهم منهج مؤلفها؛ إذ إن الإمام الشاطبي قد استعمل اصطلاحات لم تستعمل قبل ذلك في القراءات. - أن الوقوف على مثل هذه الاصطلاحات وجعها يرد كثيراً من الاستدراكات التي استدركها العلماء علي الإمام الشاطبي. أبرز النتائج: - عدد الاصطلاحات المطردة التي لم ينص عليها الإمام الشاطبي في مقدمة منظومته -والتي وقفت عليها-(21) اصطلاحا. -أغلب هذه الاصطلاحات نص عليها شراح الشاطبية.

Subject of study: Collecting and studying the terms of Imam Al-Shatibi, which were known by induction, and Imam Al-Shatibi did not stipulated them in his introduction. Importance of the topic: Finding and understanding the author’s terms help - (by Allah`s will) - to understand his book. "Herz al'amani", in particular, is one of the poems the author's approach must be understood; Because Imam Al-Shatibi used terms that were not used before that in recitations. Standing on such terms and collecting them turn back many of the Modifications and Comments that scholars had made to Imam Al-Shatibi Main results: The number of terms that Imam Al-Shatibi did not stipulate in the introduction to his poem- and which I collected are 21 terms. Most of these terms were stipulated by the explainers of Shatibya.

ISSN: 1658-2519

عناصر مشابهة