ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شواهد أثرية أسهمت في حل مشكلات مجتمعية

العنوان بلغة أخرى: Archaeological Monuments Contributed in Solving Social Problems
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: علي، فائز هادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: وهام، عادل شاكر (م. مشارك)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 267 - 292
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1166194
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرسوم الجدارية | الأختام الأسطوانية | المسلات | الأعمدة | المعابد | القصور | Murals Painting | Cylinder Seals | Stelles | Columens | Tempies | Palaces
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: امتازت الحضارة العراقية القديمة بتنوع وتعدد الشواهد والبقايا الأثرية في مختلف العصور والتي أسهمت بشكل أو بآخر في تغيير واقع المجتمع نحو الأفضل من خلال معالجة بعض جوانب الحياة اليومية: (الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ... الخ)، فعلى سبيل المثال كانت بعض الشواهد الفنية كرسوم الكهوف التي سكنها الإنسان في العصور الحجرية كانت قد أسهمت وبشكل كبير في حل مشكلة ذهنية اجتماعية فهي وإن كانت ليس لأجل الفن نفسه إلا أنها أسهمت في تطور ذهنية الإنسان آنذاك إذ تمكن من خلالها أن يتغلب على عامل الخوف من المجهول سيما مخاطر البيئة الطبيعية المحيطة به، فضلا عن بعض الشواهد الفنية الأخرى مثل: (الأختام الأسطوانية، المسلات، وأحجار الحدود.. وغيرها) والتي بدورها أسهمت في حل مشكلات مجتمعية مختلفة في مجتمع بلاد الرافدين كما سيأتي تفصيله في البحث المقدم. هذا من جانب ومن جانب آخر وعلى سبيل المثال أيضا كانت زيادة السكان وانتشار الاستيطان الذي حصل في عصر العبيد تحتاج لشيء من التنظيم الاجتماعي والاقتصادي الذي يتناسب وحجم التطور والتوسع الحاصل في المجتمع، فكانت فكرة بناء المعبد على قدر كبير من الضرورة كونها أسهمت في تنظيم حياة المجتمع دينيا بوصفه مكانا للعبادة وأداء الطقوس الدينية، واجتماعيا بوصفه مكانا أسهم في حل بعض المشكلات الاجتماعية، فضلا عن دوره الاقتصادي المهم في حفظ سجلات الأراضي وما يتعلق بها من مزارعين ومنتجات زراعية، كما أن البقايا العمارية لأبنية القصور التي تعود إلى عصر السومريين الأول أفادتنا أن تلك الأبنية قد أسهمت في ظهور الجانب السياسي بوصفها أماكن كانت لإدارة الحكم وشؤون المجتمع في دويلة المدينة السومرية. ومن هنا جاء بحثنا الموسوم بــ: (شواهد أثرية أسهمت في حل مشكلات مجتمعية) للبحث في بعض الشواهد الفنية والعمارية والتي أسهمت بدورها في معالجة بعض جوانب الحياة اليومية في مجتمع بلاد الرافدين.

Investigating the civilization of ancient Mesopotamia by means of the diversity and multiplicity of the archeological ruins and monuments of different ages, we find that they have immensely participated in changing society to a better reality through treating some aspects of is daily life. Hence, our research paper entitled “Archeological onuments that Contributed in olving ocial Problems” came to study the influence of such monuments, as follows: First: The Artistic Monuments: Among the major artistic monuments that contributed to solving some social problems in ancient Mesopotamia are: 1. Murals Painting. 2. Cylinder Seals. 3. Terracotta Plaques. 4. Stelles. 5. Kudurru stones. Second: Architectural Monuments: Among the most important architectural monuments that contributed to solving some social problems in ancient Mesopotamia are: 1. Circular constructions. 2. Circular Columns. 3. Temples. 4. Palaces. Hence, the impact of such monuments in treating some aspects of daily life is becoming evident in the ancient Mesopotamian society, taking into account that the ancient Iraqis had taken arts and architecture as one of the most significant ends and means to solve or address some of the social problems of that time.

ISSN: 1994-473X