ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القراءات القرآنية في جزء "عم" من كتاب التفسير في صحيح: جمعا وتحقيقا ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Quranic Readings in Juzu Amma in the Tafsir Book of Sahih Bukhari: Study and Investigation
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: رضوان، هيفاء عبدالرؤوف إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قاسم، رياض محمود جابر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يوليو
الصفحات: 30 - 63
DOI: 10.33976/IUGJIS.29.3/2021/2
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 1166565
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البخاري | القراءات | المتواتر | الشاذ | توجيه القراءات | Al-Bukhari | Recitations | Frequent | Odd | Directing Recitation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تحقيق القراءات القرآنية في جزء عم من كتاب التفسير في صحيح البخاري. حيث تتبع الباحثان الكلمات القرآنية التي أوردها البخاري أو أشار إليها، وذكرا القراءات الصحيحة فيها. ثم بينا هل وافق ضبط الكلمة قراءة صحيحة أم شاذة، مع نسبتها لمن قرأ بها. وبينا مدى مناسبة التفسير لمعنى القراءة الواردة في الصحيح. وانتهيا إلى جملة من النتائج أهمها: 1. تنوعت القراءات التي أوردها الإمام البخاري، بين المتواتر والشاذ. 2. غالبا ما يكون التفسير الوارد في الصحيح موافقا لمعنى القراءة التي ضبطت بها الكلمة القرآنية، وفي مواضع قليلة كان التفسير الوارد لا يصلح لتلك القراءة، وإنما يصلح لقراءة متواترة أخرى، أو لقراءة شاذة.

This study aims at verifying the Quranic recitations in Juz’ ‘Amma in the book of interpretation in Sahih Al-Bukhari, where the two researchers traced the Quranic words mentioned or referred to by Al-Bukhari, and explained the correct recitations for these words. They also explained whether the word verification agrees or disagrees with the correct recitation, and then ascribed it to those who recited it first. The study has a number of findings, the most important of which are: 1. The recitations mentioned by Imam Al-Bukhari varied between being frequent or odd. 2. The interpretation in Sahih Al-Bukhari often conforms to the meaning of the recitation by which the Quranic word was verified. In few places the interpretation explained was not valid for that reading, but rather for another frequent reading, or an odd reading.

ISSN: 2410-8715

عناصر مشابهة