ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Linguistic Analysis of the Qur’anic Narrative of "The Companions of the Cave" in Sura Al-Kahf "The Cave" [18]:9-26

العنوان بلغة أخرى: تحليل لغوي للقصة القرآنية "أصحاب الكهف" في سورة الكهف "سورة رقم 18: الآيات 9-26
المصدر: مجلة مصريقيا
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: El-Wakeel, Inas Ibrahim Mohammad (Author)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 63 - 127
ISSN: 2682-4116
رقم MD: 1167365
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Linguistic Analysis | Qur’anic Narratives | Parable | Stylistic Features | Lexical and Grammatical Aspects | سمات لغوية | تحليل لغوي | قصة قرآنية قصيرة | سمات بلاغية ودلالية | السمات الأسلوبية | السمات الصوتية والنحوية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تلعب القصة بشكل عام دورا هاما في التواصل الإنساني. وتعتبر القصة سواء القصة القصيرة أو الرواية الطويلة أداة قوية تؤثر على أفكار ومعتقدات وحتى سلوكيات الناس. ويمتلئ القرآن الكريم بالكثير من القصص مختلفة الأنواع. فنجد قصص ومعجزات الأنبياء عليهم السلام، وقصص للعظة والإعتبار، وقصص تاريخية كان العرب قديما لا يعلمون عنها شيئا، وكذلك قصص مذكورة في الكتب السماوية الأخرى يعرفها أهل الكتاب الموجودين وقت نزول القرآن، وسردها القرآن لتكون معجزة من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك تكون دليلا قاطعا على أن القرآن ينزل من عند الله كما نزلت التوراة. وقصة أصحاب الكهف تنتمي إلى هذا النوع الأخير من القصص القرآني. فقد طلب بعض اليهود في بداية رسالة الرسول ودعوته للإسلام منه أن يخبرهم بقصة أصحاب الكهف حتى يتأكدوا أنه يوحى إليه من عند الله كما كان يوحى إلى نبيهم موسى عليه السلام. فنزلت قصة أصحاب الكهف في القرآن ردا على اليهود ولم يكن للعرب أدنى معرفة بهذه القصة قبل نزولها في القرآن. فكان ذلك دليلا على صدق الرسول ونزول القرآن من عند الله. وتتميز هذه القصة بعدة سمات فريدة كما هو الحال مع لغة القرآن. أوضح التحليل اللغوي للقصة اشتمالها على سمات صوتية، وكلامية، ونحوية، ودلالية، وبلاغية، وأسلوبية فريدة قلما تجتمع جميعها مرة واحدة في نوع واحد من الكتابة. خاصة وأن القصة تتميز أيضا بالإيجاز الشديد حتى أنها تقع في 354 كلمة فقط. وبالرغم من ذلك تكتمل فيها الجوانب القصصية، وتشتمل على كنوز لغوية رائعة. وتستخلص الدراسة أهم السمات اللغوية التي تميز تلك القصة القصيرة، وتبين أن أكثر ما يميز هذه القصة لغويا هو السمات الأسلوبية الخاصة التي تجتمع كلها في هذه القصة.

Narratives play an essential role in human communication and culture. A well-tailored narrative, whether it is a short story or a long novel, is considered a powerful tool in influencing people’s thoughts, beliefs and therefore their behaviours. The glorious Qur’an is rich in narratives of various types. This paper focuses on studying the parable of “The Companions of the Cave” which is a very prominent narrative among the Muslim community. The present work is mainly concerned with studying the linguistic features of this parable. The investigation, presented in this paper, tackles all levels of linguistic analysis including: the phonological, lexical and morphological, grammatical, semantic, and stylistic levels. The investigation reveals a plethora of linguistic features in such a short story. One of the prominent findings of this research is that the stylistic features are plentiful than the other linguistic ones given the brevity of the story. It is worth mentioning that different modes of narration have been used in this significant parable such as authorial tone, direct speeches as well as dialogues. Furthermore, the scene description as well as the employment of semantic characteristics such as synonymy, antonymy, hyperbole, hyponymy and figures of speech allows the reader/listener to construct vivid images of the story. The paper also highlights the significance of employing the various phonological features on top of them are the auditory components such as rhyme and internal-rhyme, alliteration, assonance and consonance to engage the audience, grab their attention and facilitate the memorisation of the story.

ISSN: 2682-4116

عناصر مشابهة