ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرفض الجماعي للمسبوق قضائيا والعود للجريمة: دراسة سوسيو-قانونية

العنوان بلغة أخرى: Social Rejection of the Judicial Precedent and Recidivism -Socio-Legal Study
المصدر: مجلة المواقف
الناشر: جامعة مصطفى اسطمبولي - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: شرقي، رحيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن ناهية، زينة (م. مشارك), قاضي، هشام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 156 - 182
ISSN: 1112-7872
رقم MD: 1167444
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العائد للجريمة | المسبوق قضائيا | الرفض الإجتماعي | الوصم الإجتماعي | The Returner to the Crime | Judicially Preceded | Social Stigma | Social Rejection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر الجريمة ظاهرة اجتماعية قديمة قدم المجتمع الإنساني، ولا يمكن لأي مجتمع مهما كان أن يخلو بشكل تام منها، ولأن هذه الظاهرة تولد من رحم المجتمع وتكبر وتترعرع فيه، فإنها بهذا تستمر وتتطور مثلما تتطور الحياة الاجتماعية. ولعل العود للجريمة تعد أشد خطورة من الجريمة في حد ذاتها والتي قد تتعدد فيها الأسباب نتيجة للظروف المحيطة بالعائد ولعل أبرزها الرفض الاجتماعي له بعد خروجه للحياة الاجتماعية من جديد، التي قد تستقبله بطريقة صادمة من خلال رفض هو عزله وإقصائه من شبكة العلاقات الاجتماعية التي تعود عليها في السابق، بالإضافة إلى وصمه بصفات وسمات بغيضة تحط من شأنه وتنتفص من ثقته بنفسه و بالمجتمع الذي يعيش فيه، وهو ما يجعل مشكلة العود للجريمة أشد خطورة وأكثر تهديدا للمجتمع من الجريمة نفسها نظرا لصعوبة وقع الرفض الاجتماعي على المسبوق قضائيا وغلق كل سبل الاندماج والتكيف مع المجتمع بل وإجباره على احتراف الجريمة بشكل أكثر خطورة من السابق. ولعل هذا ما سنبينه في هذا المقال.

Crime is a social phenomenon as old as human society. In itself which may be multiple reasons and intertwined as a result of the circumstances surrounding the return and perhaps the most prominent social rejection of him after leaving the social life again which may receive him in a shocking way by rejecting, isolating and excluding him from the network of social relations that accustom to it in the past. This is because of the difficulty of social rejection on the judicial precedent, the closure of all means of integration and adaptation to society and even forced him to professionalize the crime more seriously than before.Perhaps this is what we say in this article.

ISSN: 1112-7872