ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تسعير تأمين الودائع بالبنوك الإسلامية المصرية

العنوان بلغة أخرى: Deposit Insurance Pricing in Egyptian Islamic Banks
المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: بدوي، هدى محمد السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 363 - 387
رقم MD: 1167951
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأمين الودائع بالبنوك الإسلامية | القسط المبني على المخاطر | القسط الثابت | الأخطار الأخلاقية | Deposit Insurance in Islamic Banks | Risk-Based Insurance Premium | Flat Rate Moral Hazard
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تقدير سعر-تكلفة -التأمين على الودائع بالبنوك الإسلامية العاملة في مصر باستخدام البيانات بالقوائم المالية لـ ١٣ بنك في ٢٠١٨ -٢٠١٩ باستخدام نموذج Merton ونموذج تسعير الخيارات. وتشير النتائج إلى وجود اختلاف كبير في أقساط التأمين بين البنوك من أعلى معدل2.5% في المصرف المتحد إلى أدنى معدل 0,0001% في بنك الشركة المصرفية العربية الدولية. ويشير تحليل الانحدار إلى أن هناك دلالة إحصائية إيجابية (عند مستوى المعنوية ٥%) بين أقساط التأمين وخطر الائتمان. وهذه النتائج تبين ملاءمة تطبيق سياسة التأمين على أساس مخاطر البنك بدلا من سياسة السعر الثابت بالبنوك الإسلامية. ويستفاد من نتائج هذا البحث في تخفيض الأخطار السلوكية، ويوصى البحث بتطبيق قسط التأمين المبنى على أساس المخاطر بدلا من القسط الثابت بالبنوك الإسلامية، وأيضا الاسترشاد بما توصل إليه هذا البحث.

This research aims to estimate the price-cost-of deposit insurance in Islamic banks operating in Egypt using data in the financial statements of 13 banks in 2018- 2019 using the Merton model and the options pricing model. The results indicate that there is a big difference in insurance premiums between banks, from the highest rate of 2.5% in The United Bank to the lowest rate of 0.0001% in the International Arab Banking Company. The regression analysis-indicates that there is a statistical significance (the level of significance 5%) positive between insurance premiums and credit risk.. These results demonstrate the suitability of applying risk-based insurance premium policy in Islamic banks rather than flat rate policy in Islamic banks. The results of this research are used to reduce moral hazard behavior. The research recommends applying risk-based insurance premium instead of the flat rate,, in Islamic banks, as well as being guided by the findings of this research.

عناصر مشابهة