ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آداب المعلم والمتعلم في ضوء كتابات ابن سحنون والقابسي وتطبيقاتها التربوية في ميدان المدرسة

العنوان بلغة أخرى: Etiquette of the Teacher and Learner in the Light of the Writings of Ibn Sahnoun and AI-Qabesi and their Educational Implications in the School Field
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عسيري، فوزية محمد عبدالخالق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع190, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: إبريل
الصفحات: 553 - 587
DOI: 10.21608/jsrep.2021.184877
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 1168257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القابسي | ابن سحنون | الآداب | التطبيقات التربوية | AI-Qabesi | Ibn Sahnoun | Literature | Educational Applications
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز الآداب المتعلقة بالمعلم والمتعلم التي ذكرت في كتابات ابن سحنون والقابسي، والتوصل إلى التطبيقات التربوية في ميدان المدرسة والتي تتعلق بالمعلم والمتعلم من النواحي الدينية والخلقية والاجتماعية، وقد اعتمدت الباحثة في دراسته على المنهج الوصفي والاستنباطي وذلك لملائمتهما لطبيعة الدراسة واستنباط الأفكار التربوية عند ابن سحنون والقابسي وذلك من خلال كتاباتهما، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أهمية تعلم القرآن الكريم وفضل ذلك في تأسيس النشء على الأسس الدينية الصحيحة، التعليم لا يقتصر على الصبية بل يشمل الفتيات إذ أن الإسلام وأحكامه وتشريعاته هي فرض على كل مسلم ومسلمة، ركز كل منهما على أن أهم المناهج التعليمية التي يجب أن يدرسها الصبية هو القرآن الكريم وما تعلق به، لفهمه واستيعاب أحكامه وطريقة قراءته وتفسيره، حث كل من ابن سحنون والقابسي على أهمية العدل ببن الصبية وجعله من حقهم على المعلم في التعليم ولا يفضل بعضهم على بعض، وجوب الرفق بينهم وستشهد كل من ابن سحنون والقابسي على ذلك بأحاديث من السنة النبوية، وضح كل من ابن سحنون: والقابسي دور العقوبات في التعليم وتدرج مراحلها، أكد كل من ابن سحنون والقابسي على إلزام التعليم أي إجبارية التعليم للأطفال، حدد كل من ابن سحنون والقابسي أيام العطل التي يجب أن يرتاح فيها الصبي وهي العطل التي تكون بسبب أعياد المسلمين، والعطلة الأسبوعية التي تبدأ من مساء يوم الخميس وتضم يوم الجمعة، فرض كل منهما للمعلم أجر على شرط أن يحسن التدريس ووضع كل منهما شروط وضوابط لهذا الأجر.

This study aimed to identify the most prominent literature related to the teacher and the learner mentioned in the writings of Ibn Sahnoun and AI-Qabesi in order to reach the educational implications in the school field that related to the teacher and the learner from the religious, moral and social aspects. The results of the study reveled the importance of learning Holy Qur’an and its guidance in socializing young people on the correct religious foundations. Education is not limited to boys, but it includes girls, as Islam and its rulings and legislation are imposed on all Muslim, males, and females. Both Ibn Sahnoun and Al-Qabesi focused on that the most important educational curricula that boys should study is the Noble Qur’an and what is attached. Both Ibn Sahnoun and Al-Qabesi confirmed the importance of justice among boys and made it their right to the teacher in education. They stressed the necessity of kindness between them, and both Ibn Sahnoun and Al-Qabisi proved that with hadiths from the Sunnah of the Prophet. Both Ibn Sahnoun and Al-Qabisi emphasized the punishment in education, i.e. compulsory education for children. Both Ibn Sahnoun and Al-Qabesi specified the holidays in which the boy should rest, which are the holidays, Muslim holidays, and the weekly holiday that starts from the evening of Thursday and includes Friday. Both of them specified a wage for the teacher on the condition that s/he teaches well, and each of them set conditions and controls for this wage.

ISSN: 1110-323X

عناصر مشابهة