ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرواسب الثقافية والاجتماعية لمظاهر الحج في مصر قديما وحديثا: دراسة مقارنة ما بين العصر الفرعوني والعصر الإسلامي

العنوان المترجم: The Cultural and Social Backgrounds of The Manifestations of Hajj in Egypt, Ancient and Modern: A Comparative Study Between the Pharaonic Era and The Islamic Era
المصدر: مجلة عصور
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر البحث التاريخي مصادر وتراجم
المؤلف الرئيسي: السعيد، عصام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القباني، شيرين عبدالحليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع28,29
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جوان
الصفحات: 31 - 53
DOI: 10.54239/2319-000-028.029-002
ISSN: 1112-4237
رقم MD: 1169712
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: منذ العصور القديمة، ارتبط الحج كما في معظم الرحلة المقدسة المصرية بالاحتفال. وكان واحداً من المرتقب هذا الاحتفال تصور مشاهد الحج، والتي تمثل تقليداً لتسجيل أهم لحظة في حياة المرء من ناحية؛ ومن ناحية أخرى، وعلى الرغم من الاعتقاد الكامل التنوع ومناسك الحج في العصر الإسلامي من مصر القديمة، ولكن هذا المحتملين للتوثيق على الجدران استمر في مصر الإسلامية. وللأسف، هذا النوع من التراث الإنساني (لوحات الحج على منازل) لم يتفطن لها أحد في استغلالها للكشف عما تحمله من إيحاءات عقائدية وأخرى اجتماعية في ظل عدم الاهتمام بها في حفظها من التلف والضياع، ومرد ذلك لقلة الوعي بأهميتها التاريخية. لذا، نحاول من خلال هذه الورقة أن نركز على مشاهد الحج في مختلف المعابد المصرية القديمة والمقابر، وكذلك المنازل الفردية الحديثة في صعيد مصر، ولفت الانتباه إلى أهمية هذا التراث الإنساني الذي نحن نخسره من وقت لآخر.

Since ancient times, pilgrimage was considered as the most sacred trip for the Egyptian. This sacred trip was associated with celebration. One of the prospective of this celebration was depicting pilgrimage scenes, which represent a tradition of recording the most important moment in one’s life. On the other hand, and in spite of the complete diversity belief and rituals of pilgrimage in Islamic Era from Ancient Egypt, but this prospective of documenting on the walls continued in Islamic Egypt. Unfortunately, this kind of human heritage (pilgrimage paintings on houses) is going to vanish, due to lack of awareness. So, this paper is trying to focus on the pilgrimage scenes in different Ancient Egyptian temples and tombs, as well as modern individual houses in Upper Egypt, as to draw the attention to the importance of this human heritage which we are losing.

ISSN: 1112-4237

عناصر مشابهة