ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المصاهرة في تطور العلاقات بين الخلافة العباسية والدولة الطولونية خلال الفترة من 279-289 هـ. = 892-902 م.

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Political Intermarriage on the Development of the Relations between the Abbasid Caliphate and Toloni State during the Period from 279-289 AH. = 892-902 AD.
المصدر: مجلة عصور
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر البحث التاريخي مصادر وتراجم
المؤلف الرئيسي: القصير، هيلة بنت محمد بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30,31
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 112 - 142
DOI: 10.54239/2319-000-030.031-007
ISSN: 1112-4237
رقم MD: 1169861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخليفة العباسي المعتضد بالله | الطولونيين | المصاهرة | خمارويه | قطر الندي | بغداد | مصر | The Abbasid Calipha | Almo'tadid Billah | Qatralnada | The Toloni | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كان زواج قطر الندي من الخليفة العباسي المعتضد بالله له طابع خاص، فبالرغم من أن المصاهرات السياسية بين الحكام من العوامل التي ساعدت على إيجاد علاقات وروابط سياسية واجتماعية فيما بينهم، إلا أن الوضع كان مختلفًا تمامًا في حالة المصاهرة السياسية بين الخلافة العباسية والدولة الطولونية فأهدافها الباطنة غير المعلنة من الطرفين أقوى بكثير من الهدف المعلن، وكشفت الدراسة عن أن المصاهرات بين الحكام لم تكن أبدا ذات هدف واحد بل تتعدى ذلك لتشمل أهداف سياسية واقتصادية واجتماعية. أظهرت الدراسة أن زواج قطر الندى من أهم الزيجات السياسية التي كان لها تأثير ممتد على مدار تاريخ الخلافة العباسية والدولة الطولونية، فقد أبرز زواج الخليفة العباسي المعتضد بالله من قطر الندى مظاهر المودة بين الدولتين العباسية في العراق والطولونية في مصر. كما ترتب عن هذه المصاهرة مدى سعي الخليفة العباسي للبحث عن مخرج لوضع الدولة الطولونية ضمن إطار حدودها القائمة، وتطويق طموحات ورثة مؤسسها، فكان الحل المطروح هو عقد المصاهرة مع خمارويه. كما أبرزت ترتيبات الزواج رسالة خمارويه سياسية التي هدف منها الحصول على اعتراف العباسيين والتصالح معهم؛ لأن ذلك سيعطيه شرعية لحكمه على مصر والشام، وسيعطيه الحصانة في علاقة طويلة مع العباسيين.

The effect of political intermarriage on the development of the relations between the Abbasid Caliphate and Toloni state ( during the period from 279 - 289AH/ 892 - 902 AD( The marriage of Qatr Alnada to the Almo'tadid Billah had a special significance, Although political marriage among the ruling families was one of the factors that helped in building social relations and political alliances between these families, The situation was completely different when it came to the intermarriage between the Abbasid Caliphate and Toloni state, As the hidden motives behind it were much stronger than the Abbasid Calipha apparent ones.This Study goes to explain that intermarriages between ruling families were actually motivated by social, political and economic goals. The study reveals that the marriage of QatrAlnada was one of the most effective political marriages, Explaining the great and everlasting effects of this marriage on both the Abbasid Caliphate and Toloni state.The marriage of The Abbasid Calipha Almo'tadid Billah to QatrAlnada showed the manifestation of attachment and friendship between the Abbasid Caliphate in Iraq and the Toloni state in Egypt.

ISSN: 1112-4237