ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور صناديق الثروة السيادية في تحقيق الاستثمار الأجنبي المباشر: دراسة تحليلية

العنوان المترجم: The Role of Sovereign Wealth Funds in Achieving Foreign Direct Investment: An Analytical Study
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: ساحل، محمد خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن تفات، عبدالحق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 445 - 461
DOI: 10.54191/2320-009-002-025
ISSN: 2170-0931
رقم MD: 1170068
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صناديق السيادية | الاستثمار الأجنبي المباشر | الأزمة المالية | Sovereign Funds | Foreign Direct Investment | Financial Crisis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The research aims at highlighting the role of sovereign wealth funds in achieving foreign direct investment. The importance of research stems from the increasing role of sovereign wealth funds in the global economy and the impact on foreign direct investment. The study results show that: - The Sovereign Wealth Funds Institute data for March 2015 shows that the number of sovereign funds in the world is estimated at 78, with a value of 7106.7 Billion dollars. - The oil is the main source of funding for most of the world's sovereign wealth funds, accounting for 59.5% of the total assets of sovereign funds, meaning that the oil countries hold most of the world's sovereign wealth funds. - Foreign direct investment by sovereign wealth funds remains very small. This type of investment, however, has been growing from time to time since SWFs are large and tend to be long-term investors, and these characteristics are compatible with FDI. - Sovereign wealth funds tend to invest in infrastructure, because The investment in infrastructure is characterized by stability in the long term.

يهدف البحث في إطار منهج تحليلي إلى إبراز دور صناديق الثروة السيادية في تحقيق الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تنبع أهمية البحث من تعاظم دور صناديق الثروة السيادية في الاقتصاد العالمي، ومدى انعكاس ذلك على تحقيق الاستثمار الأجنبي المباشر. ومن النتائج المهمة المتوصل إليها في هذا البحث: ـــ توضح بيانات معهد صناديق الثروة السيادية لشهر مارس 2015، إلى أن عدد الصناديق السيادية المتواجدة في العالم يقدر بـ 78 صندوق وتقدر قيمة أصولها المالية بـ 7106.7 مليار دولار. ـــ النفط هو المغذي الأساسي لأغلب الصناديق الثروة السيادية في العالم وبنسبة تقدر بـ 59.5 % من إجمالي أصول الصناديق السيادية، وبالتالي استحواذ البلدان النفطية على أغلب صناديق الثروة السيادية في العالم. ــــ الاستثمار الأجنبي المباشر من قبل صناديق الثروة السيادية يبقى ضئيل جدا. إلا أن هذا النوع من الاستثمار ما فتئ ينمو من فترة إلى أخرى بالنظر لأن صناديق الثروة السيادية كبيرة وتميل إلى أن تكون مستثمرة طويلة الأجل، وهذه الخصائص متوافقة مع الاستثمار الأجنبي المباشر. ــــ صناديق الثروة السيادية تميل إلى الاستثمار الأجنبي المباشر في مجال البنية التحتية، نظرا لأن الاستثمار في البنية التحتية يتمتع بالاستقرار على المدى البعيد.

ISSN: 2170-0931

عناصر مشابهة