ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فكرة مضمون العقد وأثر استحداثها على شروط صحة العقد: دراسة في القانون الفرنسي

العنوان المترجم: The Idea of The Content of Contract and The Impact of Its Development on The Terms for The Validity of The Contract: A Study in The French Law
المصدر: مجلة بحوث الشرق الأوسط
الناشر: جامعة عين شمس - مركز بحوث الشرق الأوسط
المؤلف الرئيسي: جعاز، منى نعيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الساعدي، جليل حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع62
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 342 - 366
DOI: 10.21608/mercj.2021.166586
ISSN: 2536-9504
رقم MD: 1170515
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: يعد مضمون العقد من أبرز الشروط المستحدثة لصحة العقد في القانون الفرنسي، وأحد مظاهر التجديد التي طرأت على قانون العقود والالتزامات الفرنسي (قانون نابليون ١٨٠٤م). وهو شرط في غاية الأهمية؛ إذ رتب المشرع الفرنسي على عدم استيفائه جزاءات جسيمة تصل إلى بطلان العقد وما يترتب على ذلك من آثار. واستحداث فكرة مضمون العقد دفعت المشرع الفرنسي إلى عدم النص صراحة على ركن المحل والسبب من ضمن أركان العقد، والاستعاضة عنه صراحة بمضمون العقد وهو ما خلق جدلا فقهيا بين الفقهاء الفرنسيين لتبرير استحداث تلك الفكرة من جهة، ومدى صحة حذف المحل والسبب من جهة أخرى، مما أدى إلى ظهور اتجاهات مختلفة في هذا الشأن وعليه جاءت هذه الدراسة.

The content of the contract is one of the most important conditions for the validity of the contract in French law, and a manifestation of the renewal of the law of contracts and obligations of France (Napoleon Act 1804). It is a very important condition, as the French legislator has arranged that he will not be subject to serious sanctions, including the invalidity of the contract and the absence of its effects. The development of the idea of the contract content prompted the French legislator not to explicitly stipulate the condition of the object and the cause of the terms of validity of the contract, and replace it explicitly provided the content of the contract, which creates a controversy between jurists French to justify the development of that idea on the one hand, and the validity of the deletion of the shop and the reason on the other hand.

ISSN: 2536-9504

عناصر مشابهة