ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Green Management Practices at Travel Agents in Egypt: Perception and Adoption

العنوان بلغة أخرى: ممارسات الإدارة الخضراء في شركات السياحة في مصر: الإدراك والتطبيق
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: جعفر، هبة الله علي سيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 94 - 112
DOI: 10.21608/JAAUTH.2020.45398.1080
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1170773
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدارة الخضراء | الممارسات الخضراء | شركات السياحة | الإدارة الداخلية | الشهادة الخضراء | Green Management | Green Practices | Travel Agents | Internal Management | Green Certification
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: أجريت هذه الدراسة للتعرف على مدى تطبيق شركات السياحة في مصر ممارسات الإدارة الخضراء، ودراسة مدى إدراكهم للنتائج المترتبة على تطبيق الممارسات الخضراء، واستكشاف آرائهم حول العقبات التي قد تؤثر على تطبيقها في مجال السياحة. اشتملت عينة الدراسة على 402 مفردة من العاملين بشركات السياحة. أظهرت النتائج أن العاملين بشركات السياحة لديهم معرفة وإدراك إيجابي تجاه أهمية تطبيق الإدارة الخضراء في الأنشطة والعمل السياحي، وأوضحت الدراسة وجهة نظرهم تجاه العقبات التي قد تواجه تبنى وتنفيذ ممارسات الإدارة الخضراء في مصر والتي كان من أهمها التكلفة الاقتصادية. كما أظهرت النتائج أن هناك فجوة كبيرة بين الإدراك الإيجابي لأهمية الإدارة الخضراء والممارسات الخضراء وتطبيقها فعليا في أعمال الشركات السياحية. حيث إن معظم شركات السياحة في مصر ليس لديها عضوية في أية منظمة تهدف للحفاظ على البيئة وتطبيق الممارسات الخضراء، ليس لديهم رؤى تحترم البيئة أثناء ممارسة العمل السياحي، بالإضافة إلى عدم تخصيص ميزانية لدعم الممارسات الخضراء. كما أفرزت النتائج أن عددا كبيرا من شركات السياحة يطبق الممارسات الخضراء في الإدارة الداخلية أكثر من تطبيقها في البرامج والأنشطة السياحية التي يمارسها السائحون. وخلص البحث إلى أن الأداء الأخضر لشركات السياحة في مصر سيء للغاية، لذلك يحتاج مدراء الشركات السياحية إلى تطبيق إدراكهم الإيجابي لأهمية ممارسة الإدارة الخضراء في سياساتهم، واستراتيجياتهم، وخطط عملهم، وبرامجهم السياحية، وكافة الأعمال اليومية، للحفاظ على استمرارية النشاط السياحي وتحقيق ميزة تنافسية وصورة ذهنية إيجابية.

This study was carried out to investigate to what extent travel agents in Egypt implement green management practices, study their perception on the outcomes of going green, and explore their opinions on the obstacles which may affect the adoption of green management in the tourism business. A total of valid 402 questionnaires from travel agents in Egypt are analyzed. The results revealed that travel agents have a positive perception concerning the outcomes of adopting green practices, as well as the obstacles to its implementation in the tourism business. Findings showed that there is a huge gap between their perception and practices. Almost all travel agents do not have a membership at any environmental organization/ association, visions that respect the environment, budget designated for supporting green practices, and organized low-carbon tour packages. Also, travel agents in Egypt implement several green practices in internal management, but they rarely adopt green practices in their tour packages. It was concluded that the green indicator's performance of the travel agents in Egypt is very bad, so managers need to interpret their positive perception of green management practices to their policies, strategies, action plans, tour packages, and everyday business practices.

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة