ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Politicisation of Early Egyptian Tourism

العنوان بلغة أخرى: تسييس السياحة المصرية في مهدها
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: على، إيناس فارس يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 41 - 56
DOI: 10.21608/JAAUTH.2020.27638.1006
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1170859
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخديوي إسماعيل | توماس كوك | قناة السويس | السياحة الاستعمارية | Khedive Ismail | Thomas Cook | Suez Canal | Colonial Tourism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تتميز مصر بموقعها الجغرافي المتميز والذي يجعل منها حلقة وصل مهمة بين إفريقيا وأسيا وأوروبا. وتحوي العديد من المناطق الأثرية والحضارية التي تجعلها وجهة مثالية للسياحة. وتدين مصر بثراء المشهد الفني والثقافي الحالي والبنية التحتية الحديثة إلى أعمال الخديوي إسماعيل الذي حكم مصر منذ عام 1863 إلى 1879، وكان يتطلع إلى تحديث مصر ووضعها على الخريطة العالمية. وحانت الفرصة إبان الحدث الأعظم في تاريخ مصر الحديثة ألا وهو افتتاح قناة السويس عام 1869 لإظهار مصر الحضارية. وتعددت مظاهر الاحتفال التي سطرها التاريخ بأشكال وأوجه عديدة. وعلى هامش هذا الاحتفال تم تنظيم أول برنامج سياحي في تاريخ مصر الحديث، حيث تم دعوة ضيوف الخديوي قبل افتتاح القناة بشهر لزيارة المناطق الأثرية والسياحية في مصر بمساعدة عالم المصريات الفرنسي أوغست مارييت. يناقش المقال هذا البرنامج السياحي ومسار رحلته، وتكمن أهمية هذا البرنامج في كونه البرنامج السياحي الأول في تاريخ مصر الحديث والذي تقوم على تنظيمه وترتيبه الحكومة المصرية، وتعتمد المقالة بالمقام الأول علي الوثيقة الأصلية للرحلة والتي كتبها عالم الآثار مارييت باشا، ذلك المسار المخطط والمرتب لإظهار أوجه محددة من حضارة مصر وشخصية الخديوي إسماعيل وتقوم الدراسة على تحليل مسار الرحلة والإجابة على التساؤلات التي فرضها المسار لماذا تلك المناطق تحديدا التي قرر الخديوي إسماعيل إبرازها لزواره: إنه تسييس السياحة وتوجيهها لخدمة الحاكم فقد تم تصميمها لإيصال رسالة لضيوف الخديوي بالاستمرارية بين مصر القديمة ومشاريع التحديث الكبيرة. وهذه هي الدراسة الأولى من نوعها التي تناقش البرنامج السياحي المصري الأول ولأهمية الحدث توصي الدراسة بضرورة تنظيم حدث سنوي عن طريق وزارة السياحة بشهر أكتوبر من كل عام تنظم به نفس الرحلة التي قام الخديوي بتصميمها وتسمي "على خطى الخديوي".

Egypt’s excellent geographical location has long made it an important link between Africa, Asia, Europe, and the Indian Ocean world. The country’s history and achievements remain alive and modern and include innumerable cultural activities ranging from the arts to music and theatre. Egypt owes the richness of its present artistic and cultural landscape and modern infrastructure to Ismail Pasha (Khedive of Egypt and Sudan from 1863 to 1879), who aspired to modernize Egypt and introduce Egyptian society to Western culture. With the assistance of French Egyptologist Auguste Mariette, Khedive Ismail organized a tourist programme to introduce foreign guests to Egyptian culture during the inauguration of the Suez Canal in 1869. This article investigates this tourist programme and its itinerary, both of which were designed to provide guests with a sense of continuity between ancient Egypt and the Khedive’s large-scale modernization projects.

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة