ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluation Hotel Practices toward Proper Food and Beverage Storage

العنوان بلغة أخرى: تقييم ممارسات تخزين الأغذية والمشروبات السليمة في الفنادق
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: شديد، محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 251 - 268
DOI: 10.21608/JAAUTH.2021.62005.1129
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1170992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مخازن الأغذية والمشروبات | الفنادق الثلاث نجوم | القاهرة | إجراءات وممارسات التخزين السليمة | معرفة العاملين ووعيهم | Food & Beverage Storage | The Three-Star Hotels | Cairo | Proper Storage Procedures and Practices | Personnel's Knowledge and Awareness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تكمن وظيفة المخازن في الحفاظ على المنتجات بشكل سليم وصحي وحمايتها من السرقة أو التلف أو التغير في الجودة، مما يضمن سلامتها وبقائها صالحة للاستخدام من وقت دخولها إلى حين صرفها لجهات الاستخدام المختلفة. لذا يجب أن يتم تخزين المواد الغذائية طبقاً لاشتراطات خاصة وهذا يتطلب أشخاص لديهم معرفة تامة بالممارسات الصحيحة الواجب إتباعها في تخزين المنتجات الغذائية. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى التحري عن مدى إتباع إدارات مخازن الأغذية والمشروبات في الفنادق الثلاث نجوم بالقاهرة لممارسات التخزين السليمة سعياً للوصول إلى متطلبات التطبيق المثلى لعمليات التخزين المثلي، مما يؤدى إلى الحفاظ على المنتجات من الفساد والتلف وتقليل التكاليف. تشمل عينة البحث مخازن الأغذية والمشروبات بالفنادق الثلاث نجوم بالقاهرة وعددها خمسة وأربعون مخزن. حيث تم استخدام المقابلات الشخصية كأداة لجمع البيانات مع مديري المخازن وذلك بمعدل استجابة (75.5%). وقد جاءت أهم النتائج أن غالبية المخازن لا يتناسب تصميمها نوعا ما وتجهيزاتها ومساحتها الداخلية مع الممارسات المثلي للتخزين، بالإضافة إلى وجود قصور في درجة وعي وتأهيل العاملين بالممارسات الصحيحة الواجب إتباعها في تخزين المواد الغذائية. لذلك توصى الدراسة بمحاولة إعادة هيكلة المساحة الداخلية للمخازن عند القيام بوضع خطط تطوير أو تحسين تصميم المخازن بما يتناسب مع كميات المنتجات المخزنة وبما يحقق الانسيابية لكافة مراحل العمل، مع ضرورة تزويد المخازن بالتجهيزات التي تحقق التطبيق الأفضل لممارسات تخزين المواد الغذائية، بالإضافة إلى تطوير وعي وتأهيل العاملين بالممارسات والإجراءات الواجب إتباعها في تخزين المواد الغذائية ومتابعة وتقييم ذلك بشكل دوري.

The literature has shown that there are many facilities, practices, and procedures that should be applied to maintain proper storage of food and beverage. Structured interviews were adopted to collect the data from Forty Five three-star hotels in Cairo. These interviews were conducted with hotel store managers with a response rate of 75.5%. The research findings revealed that most food and beverage stores in the three-star hotels in Cairo undergo a lack of implementation of proper storage facilities and practices and lack of food and beverage stores personnel's awareness towards proper storage practices and personal hygiene requirements. So, this research recommended that hotels should provide the stores with equipment and facilities that will achieve the best implementation of proper food and beverage storage practices and keep the stored food in a manner that makes stock life longer as much as possible and protects it against contamination that might cause foodborne illness or food poisoning.

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة