ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Reused Pharaonic Blocks in Cairo Islamic Monuments: Part Two

العنوان بلغة أخرى: كتل فرعونية معاد استخدامها في آثار القاهرة الإسلامية: الجزء الثاني
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: سطوحي، هيثم طاهر عبدالحفيظ (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 25 - 33
DOI: 10.21608/JAAUTH.2021.80047.1191
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1171017
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كتل فرعونية | آثار القاهرة الإسلامية | رمسيس التاسع | سنوسرت الأول | هليوبوليس | Pharaonic Blocks | Cairo Islamic Monuments | Ramesses IX | Senwosert I | Heliopolis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة هي الجزء الثاني من دراسة مجموعة من الكتل الفرعونية المعاد استخدامها في آثار القاهرة الإسلامية. هذه الكتل غير منشورة بشكل كامل. الكتل المدروسة في هذا البحث هي: العتب السفلى في خانقاه وضريح بيبرس الجاشنكير، النص على هذه الكتلة يشير إلى عصر الملك رمسيس التاسع ومصدرها المحتمل هو هليوبوليس. الكتلة الثانية هي العتب السفلى في مدخل وكالة قوصون، ويشير النص عليها أنها تعود إلى عصر رمسيس الثاني. الكتلة الثالثة هي العتب السفلى في زاوية أحمد ابن شعبان، وهي كتلة تعود إلى عصر سنوسرت الأول. ومن المؤكد أنها مجلوبة من هليوبوليس، حيث إن سونسرت الأول له آثار كثيرة هناك، بالإضافة إلى مسلته الموجودة هناك. الكتلة الرابعة هي العتب السفلى في مدخل مسجد عثمان كتخدا، وقد أشار دارسي إلى هذه الكتلة واعتقد أنها جزء من غطاء تابوت يعود للعصر الصاوي. مصدر هذه الكتل يمكن معرفته من خلال النصوص على كل كتله. من خلال الدراسة يتضح أن مصدر معظم الكتل هو هليوبوليس.

This paper is the second part of the study of some reused Pharaonic blocks in Cairo Islamic monuments. These blocks are mostly unpublished. The studied blocks are the threshold in Khanqah-Mausoleum of Sultan Baybars AL Jashankir, the text on this block dates to the time of Ramesses IX. The second block is the threshold in Gateway of Wekala of Qusoun, the text on this block dates to the time of Ramesses II. The third block is the threshold in Ahmed Ibn Shaaban Zawia, which dates to the time of Senwosert. The fourth block is the threshold in Othman Katkhoda (Kekhya) mosque, this block was noted by Daressy, and he thought it is a part of a Saite period sarcophagus lid. The provenance of these blocks could be suggested according to the texts on each of them. According to the study of these blocks, Heliopolis is the provenance of most of them.

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة