ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأغنية الشعبية في منطقة الشرق الجزائري: صورتها ونمطها وبناؤها: الأغنية الثورة أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Popular Song in the Algerian Eastern Region: Its Image, Style and Structure: The Revolutionary Song is a Model
المصدر: مجلة الباحث
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: سديرة، سهام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 89 - 102
DOI: 10.34118/1838-012-003-006
ISSN: 1112-4881
رقم MD: 1171461
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأغنية الشعبية | الصورة | النمط | البناء | الأغنية الثورية | Image | Style | Construction | Revolutionary Song
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إذا تأملنا التراث الشعبي الجزائري، فإننا نجد ذخيرَة وفيرة ومتنوعة من أشكال التعبير الشعبي، تناقلتها الجماعات الشعبية، وتوارثتها الأجيال جيلا عن جيل. وتعد الأغنية الشعبية واحدة من بين هذه النصوص الشعبية التي فرضت نفسها على الساحة الشعبية إذ تعد مرآة تنعكس عليها صورة نابضة عن حياة الشعوب وآمالها وآلامها وأخلاقها وعاداتها ومثلها. لكن الأمر اللافت للانتباه أن الأغنية الشعبية الجزائرية لا تزال مشتتة هنا وهناك بل توشك أن تندثر وتتلاشى، لأنها لم تخضع بعد إلى عملية منهجية واضحة في جمعها وتدوينها. لكن بالرغم من ذلك فقد كتبت لها الظروف السياسية والثقافية للجزائر من الانتشار والرواج بين مختلف فئات المجتمع بلهجات متباينة بتباين المتغيرات اللسانية والمنتشرة في ربوع الجزائر من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها.

If we look at Algerian folklore, we find abundant ammunition and a variety of popular expressions, handed down by popular groups, passed down from generation to generation. Popular song is one of those popular texts that has established itself on the popular scene as a mirror reflecting the life of peoples and their hopes and sufferings, their morals and customs and so on. But it is remarkable that Algerian folk song is still scattered here and there and is on the verge of fading and fading, as it has not yet been subjected to a clearly defined systematic process in collection and codification. However, the political and cultural conditions of Algeria have been drafted regarding the spread and spread among various groups in society in different dialects, with different linguistic variables spreading throughout Algeria, from east to west and north to south.

ISSN: 1112-4881