ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حالات فرار المرأة من أرياف المغرب الأوسط من خلال كتب النوازل

العنوان بلغة أخرى: Cases of Women’s Fleeing the Maghreb Country Side through the Books of Cataclysms
المصدر: مجلة عصور الجديدة
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مختبر تاريخ الجزائر
المؤلف الرئيسي: كرطالي، أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مارس
الصفحات: 105-121
DOI: 10.54240/2318-010-001-006
ISSN: 2170-1636
رقم MD: 1171582
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة الريفية | كتب النوازل | المغرب الإسلامي | القضاء | هروب المرأة | العادات والتقاليد | Maghreb Women | Books of Fatwas | Women's Flight | Rural Women | Customs and Traditions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كثيرة هي المعلومات التاريخية والمظاهر والسلوكيات التي نستشفها من خلال قراءة كتب الفتاوى والنوازل الفقهية المغاربية التي تعد من المصادر التاريخية الدفينة، خصوصا ما تعلق منها بالجانب المسكوت عنه في المصادر الأصيلة على غرار قضايا المرأة، ومن بين المسائل التي يمكن أن نكتشفها من خلال هذا النوع من المصادر قضية هروب بعض النساء من أرياف وبوادي المغرب الأوسط إلى أرياف مجاورة؛ صوب المدن والتجمعات الحضرية خلال العصر الوسيط، وهو ما يدفعنا إلى التساؤل عن الأسباب التي دفعت بهن إلى الفرار، وأهم النتائج التي ترتبت عن ذلك. إن قراءة نصوص النوازل الفقهية، والتأمل في الأسئلة التي عرضت على الفقهاء ورجال الفتوى تتيح لنا إدراك بعض العوامل التي أدت إلى هذه السلوكيات؛ فخلو البوادي والأرياف والمناطق الجبلية من مؤسسة قضائية نافذة، وخضوعها لأهواء شيوخ القبائل، إضافة إلى نظرة المجتمع الريفي للمرأة، وحرمانها من كثير من حقوقها الشرعية كالميراث والزواج وخلع الزوج، دون أن نغفل عامل الخوف من الفضيحة. وذلك عندما تتورط بعض النساء في علاقات غير شرعية، كل هذه الأسباب جعلت بعض النساء يلجأن إلى المدن. وظهرت المرأة الطارئة التي لم يجد الفقهاء مانعا من تزويجها إذا ما وجدت زوجا. ورغبت فيه. وبعضهن لم يحالفهن الحظ فوقعن في يد عائلاتهن، وهو ما كان يجعلهن عرضة للقتل، فيما نجد أن أخريات منهن قد انجرفن في وحل الرذيلة، وتم استغلالهن من طرف كثير من الفساق والفاسدين.

The books of degenerations and jurisprudential (Fatawa and Nawazil) opinions of the Maghreb in the Middle Ages are one of the important historical sources, where we extract information about life in all its aspects and reveal many phenomena, people's behavior and their mentalities which is not found in traditional historical sources. Among the social phenomena that can be discovered through this type of sources; the phenomenon of women fleeing from the valley and countryside of the Islamic Maghreb during the Middle Ages. Women were considered a secondary or marginal element in many rural areas and were subjected to many kinds of oppressions and injustices in matters of marriage, divorce and inheritance. In such matters, rural areas were not prosecuted for Islamic law, and judicial institutions were often absent in such communities. This led some women to flee to the interior where women were supposed to be protected by a man of influence or Jah. Sometimes women fled to cities where there were magistrates with the ability to carry out their sentence. The woman who fled to the city either found a new husband or fled with a lover living with him in the city away from her family, or where perhaps her family and her husband could find her and possibly killed her, or fall into the grip of some deviant .

ISSN: 2170-1636