ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الألفاظ المعاصرة وتحيزها الدلالي في ديوان النقائض لأبي عبيدة معمر بن المثني

العنوان بلغة أخرى: Contemporaty Words and its Semantic Partiality in Dhiwan Ennakaid for Abou Obaida Maamar ibn Elmouthanna
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: بن موسى، سويلم مختار (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1351 - 1358
DOI: 10.54246/1548-009-001-049
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1171767
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد أثارت النقائض عموماً ونقائض جرير والفرزدق خصوصا الكثير من الزخم وجلبت اهتمام النقاد والدراسين باعتبارها نصوصا تراثية تختزن ثروة لغوية هامة؛ أغنت اللغة العربية بالمعاني وأثرت معجمها اللغوي بالتعابير والألفاظ. وعلى هذا الأساس سيركز هذا المقال على البحث في المعجم اللغوي لفن النقائض باستقراء نصوصه بغية الكشف عن الألفاظ المعاصرة دلالة، وذلك أن القارئ لمدونة النقائض تصادفه ألفاظ تتداول في زمننا لكن مدلولها في النقائض يختلف عن ما تدل عليه في الاستعمال، لذا ستعتمد هذه الدراسة على وصف وتحليل هذه الألفاظ في محاولة لتأصيلها.

This article focuses on research in the linguistic lexicon contrary texts. This text is rich with words and meanings and images is an important reference point for the study of the language of the time and culture. Who reads contrary poems mark the terms that can be used in the texts of the poet, but similar to what we use in our time with the difference in meaning, of course, and on this basis, this study will take care of these words to describe and analyzes.

ISSN: 1112-7163

عناصر مشابهة