ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور حوكمة الشركات في تخفيض الممارسات المحاسبية الاحتيالية في السوق المالية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Gouvernement Enterprise to Fraudulent Accounting Practices in the Saudi Financial Market
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: مناع، ريمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لحسن، مريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 747 - 783
DOI: 10.54246/1548-011-001-039
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1171768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حوكمة الشركات | الممارسات المحاسبية الاحتيالية | هيئة السوق المالية السعودية | الإفصاح والشفافية | Gouvernement Enterprise | Fraudulent Accounting Practices | Authority of Saudi Financial Market | Transparency and Disclosure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بعد انهيار كبرى الشركات العالمية ازداد الاهتمام بتوفير آليات مناسبة، للحد من ممارسات تؤدي إلى التلاعب والغش في التقارير المالية، وتعد حوكمة الشركات واحدة منها، إذ هي عبارة عن نظام تدار الشركات بمقتضاه وتراقب. لذا هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بالمبادئ التي تقوم عليها حوكمة الشركات، والتي تؤدي إلى التخفيض من الممارسات المحاسبية الاحتيالية، من أجل هذا تم دراسة أهم اللوائح الصادرة عن هيئة السوق المالية السعودية، والمتعلقة بالإفصاح وشفافية المعلومات المالية، لإبراز الدور الفعال لهذه الهيئة في تخفيض الممارسات المحاسبية الاحتيالية. تم التوصل إلى أن جودة المعلومات في الأسواق المالية ترتبط بمصداقية المعلومات المالية التي تتضمنها التقارير المالية وهذا ما سيعود بالمنفعة للمستخدمين؛ ولتحقيق ذلك يجب أن تخلو من التحريف والتضليل، خاصة وأن ضمان جودة هذه التقارير يضمن جودة المعلومات المفصح عنها في صلبها، لذا توصي الدراسة بتطبيق مختلف المبادئ والإجراءات من قبل الشركات المدرجة. لتزويد السوق بالمعلومات الجيدة والموثوق بها، على رأسها مبادئ الإفصاح والشفافية التي تعد الأهم لتحقيق ذلك.

After The Breakdown Of Most Global Companies, There Was An Increase To Provide Mechanisms, To Reduce Practices That Lead To Financial Reporting Fraud; Corporate Governance Is One Of Theme, As It Is A System Under Which Companies Are Managed And Monitored. This Study Aims To Define The Principle Of Corporate Governance Which Reduces Fraudulent Accounting Practices, For This We Have Diagnosed The Most Important Regulations Issued By The Authority Of Saudi Financial Market Which Is Related To Dissemination And Transparency Of Financial Information, To Identify The Important Role Of This Authority In Reducing Fraudulent Accounting Practices. We Retched That The Quality Of Information In Financial Market Related To The Credibility Of The Financial Information Included In Financial Reports, This Will Benefit Users; To Achieved That It Must Not Contains Any Kind Of Frauds, Specially That Guarantee The Quality Of This Report Ensure The Quality Of Information That Is Contain. The Study Recommends Companies To Apply Different Principles And Procedures Specially The Dissemination And Transparency, Which As Most Important To Provide Good And Reliable Information To The Financial Market.

ISSN: 1112-7163