ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ترجمة المصطلح القانوني في ظل تعددية الأنظمة القانونية

العنوان المترجم: Translating the Legal Term in Light of The Diversity of Legal Systems
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: كواتي، أمينة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 510 - 537
DOI: 10.54246/1548-010-001-022
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1171969
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ترجمة المصطلح القانوني | تعدد الأنظمة القانونية | تفاوت المصطلحات القانونية | توحيد المصطلح | Translation of Legal Terms | Diversity of Legal Systems | Non-Uniformity of Legal Terminology | Terminology Unification
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سوف نتطرق في الجزء الأول من هذا المقال لإشكالية المصطلح القانوني ومدى إمكانية ترجمته في ظل تعدد الأنظمة القانونية الغربية والعربية، التي تتراوح ما بين أنظمة لاتينية-جرمانية أو ما يسمى بالقوانين المدنيةLaw Civil كالقانون الفرنسي والقانون الألماني، والأنظمة الأنجلوسكسونية أو ما يعرف بـ "الكومن لو" Common Lawالمعمول بها في الدول الناطقة بالإنجليزية كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة ونيوزلنده، وقوانين مختلطة تجمع بين الشريعة الإسلامية والقوانين اللاتينية الجرمانية مثلما هو الحال في الجزائر. أما الشق الثاني من مقالنا هذا فسنتطرق فيه لاختلاف واضطراب المصطلحات على المستوى العربي، وجهود التوحيد.

We Will Discuss In The First Part Of This Paper The Problematic Aspect Of The Translation Of Legal Terms In Contexts Where Multiple Legal Systems In The Arab World And Elsewhere In Europe And America Are Involved. These Systems Can Be Categorized Into Civil Law Like The French Legal System, Common Law As The American Or British Model, And Mixed Models Where Sharia Law Is Combined With Civil Law As In Algeria. The Second Part Of This Paper Will Address The Question Of The Non-Uniformity Of Legal Terminology Across The Arab Counties, And The Efforts Of The Arab League To Standardize And Unify It.

ISSN: 1112-7163