ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرؤيا والنص: قراءة في الأبعاد النصية للرؤى وموقعها من نظرية النص والأجناس الأدبية التراثية

العنوان بلغة أخرى: The Vision and the Text: Read in Texts Dimensional Vision and Location of theory Text and Literary Heritage Races
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: مولاي لخضر، بشير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 1117 - 1145
DOI: 10.54246/1548-008-002-039
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1172170
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Dream | Text | Text Theory | Heritage | الرؤيا | النص | نظرية النص | التراث
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تطمح هذا الدراسة إلى محاولة البحث في الحدود النوعية والنصية للرؤيا داخل الفضاء اللغوي والأدبي، وإمكانات تجليها نصا، وصور تمظهرها وفق هذا المنظور، فضلا عن المقومات التي ترشحها لهذا الانتماء، مع الإلحاح على التلاحم الشديد في هذا التوجه بين: الرؤيا والتأويل، وبصورة لا تتحقق بها الرؤيا نصا سوى من خلال عنوان واحد هو: نص تأويل الرؤيا. وينشد البحث في الوقت نفسه الاقتراب من "تقنية" التجلي الرؤيوي (الحلمي) من خلال تماهيه في جنس أدبي، وكيف يترشح كل من المثل الموجز، والمثل القياسي والحكاية ذات المغزى لأن تكون النماذج النصية اللغوية التي يتماهى فيها الحلم أو الرؤيا بنية وشكلا، ووسائل في الشخوص أيضا، من خلال الطابع الرمزي والمجازي المشترك بين تلك الأنواع.

This study is the generic approach and textual limits of dreams and possibilities of their manifestations in language and literary space , of a way that can justify the question: can - we take dreams as texts? and what measures according to this hypothesis ? This study - in addition- tries to discuss the nature of relationship between dreams and interpretation , and how the presence of the latter appears necessary . In the second phase we tried to approach the "technical" and scenic resources whose dream used to be manifested in a manner similar to that present in any symbolic literary text .we stopped in this course before : proverbs, fables by stressing the symbolic aspect and metaphorical common between these genres.

ISSN: 1112-7163