ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأبعاد الإيحائية للإيقاع الشعري: قراءة في قصيدة "قصيدتي رحماك" للشاعر ابن سانية عبدالرحمن

العنوان بلغة أخرى: Suggestives Dimensions of Poetic Rhytm: Reading in the Poem "A Kassidati Ruhmaki" for Ibn Sania Abderrahmane
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: مولاي لخضر، بشير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1560 - 1578
DOI: 10.54246/1548-010-002-068
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1172617
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إيحاء | إيقاع | شعر | دلالة | بناء | Inspiration | Rhythm | Meaning | Construction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه المقاربة في ضوء القيمة المهيمنة كتجل للأدبية من جهة، وكمستوى للمقاربة والتحليل ينفرد بحضوره الطاغي في النص بالقياس إلى باقي القيم، تحاول أن تتوقف عند الإيقاع الشعري بوصفه لغة رامزة تختزل وتختزن في الوقت نفسه الكثير من الدلالات المتصلة بمكونات التجربة الشعرية، مختارة في هذه السبيل العنوان كعتبة أولى وإيقاعاته الموحية بالدلالة والبناء الشعري، والرؤيا العامة للقصيدة الآنفة الذكر. وتتكئ الدراسة في هذا المنحى على نظرية التلقي خاصة في مراهنتها على استجابة القارئ أو المتلقي متفاعلا مع البنيات النصية متعالقة ومتحاورة فيما بينها، بعيدا عن أي شكل من أشكال الانطباعية أو الوثائقية.

This Study Attempts In The Light Of The Dominant Value As A Manifestation Of Literality On One Side, And As Access To The Approach And Analysis Of Another, Distinguished Essentially By Its Massive Presence Vis-A-Vis Others. Values; The Study In Question Attempts To Approach The Poetic Rhythm As A Symbolic Language Which Consists And Includes At The Same Time Several And Various Meanings Related To The Constituents Of The Poetic Experience By Choosing In This Course The Title Of The Text As The First Threshold By Supposing Its Allusions Related To The Meaning, The Structure And The General Vision Of The Poem Mentioned Above. The Study Also Draws On His Debate On The Radical Principle Of Reception Theory Marked By The Presence Of The Reader And Its Effectiveness In Inspiring Textual Structures In Their Interaction, Far From Any Form Of Impressionism Or Documentation.

ISSN: 1112-7163

عناصر مشابهة