ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام تقنية التسويق الفيروسي كآلية للترويج

العنوان بلغة أخرى: Using Viral Marketing Technique as a Promotion Mechanism
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: عزوزة، فاطمة الزهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هواري، معراج عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 870 - 896
DOI: 10.54246/1548-013-002-041
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1172939
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تسويق فيروسي | زبون | رسائل ترويجية | ترويج | وسيط | Viral Marketing | Customers | Promotional Messages | Promotion | Mediator
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أهمية ودور التسويق الفيروسي في عملية الترويج، ونظرا لحداثة الموضوع فكرا وممارسة جاءت هذه الدراسة لتبرز دور هذا المفهوم في الترويج وكيفية استغلال أهم أدواته واستراتيجياته لإيصال الرسالة الترويجية، مع تبيان الآليات التي يعتمد عليها التسويق الفيروسي في استخدام التكنولوجيا بكل وسائلها المتاحة لتسهيل عملية الترويج وجعلها أكثر فعالية وكفاءة لتحقيق ما تسعى إليه من خلال جعل الزبون محور هذه العملية، وهذا ما ستتطرق إليه هذه الدراسة من خلال ما تضمنه من محاور خاصة بمتغيري الدراسة ومحور يبرز الربط بينهما. ومن خلال دراسة تحليلية لأدبيات الموضوع توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه لاستخدام التسويق الفيروسي دور فعال في تعزيز العملية الترويجية للمؤسسات بجعل الزبون يقوم بدور الوسيط الرئيسي بدلا عنها مما يقلل التكاليف ويزيد من قوة تأثير الرسائل الترويجية. وعلى ضوء هذا كان أهم ما أوصت به هذه الدراسة أن تزيد المؤسسات تركيزها واهتمامها بالتسويق الفيروسي من خلال استغلال أدواته واستراتيجياته والاعتماد عليها في نقل وإيصال رسائلها الترويجية لأسواقها المستهدفة.

The Purpose Of This Study Was To Understand The Role And The Importance Of Viral Marketing In The Promotion Process. Erea Of Marketing. Thus, And Due The Modernity Of This Topic Theoretically And Practically, This Study Came To Reflect The Importance Of The Role It Plays In Promotion And How Its Different Tools And Strategies Can Be Utilized In Order To Conveying The Advertising Message. Viral Marketing Relies On Using Technology With All Its Available Means And With The Least Costs Through Making Customers The Center Or The Mediator Of This Process. This Is The Core Of This Study Since Its Variables Are Using Viral Marketing Tools And Promotion, Especially Using Viral Marketing As A Means Of Promotion. Through An Analytical Study Of The Literature Of The Subject, This Study Reached A Set Of Results, The Most Important Of Which Is That The Use Of Viral Marketing Has An Effective Role In Enhancing The Promotional Process Of Enterprises By Making The Customer Act As The Main Mediator Instead Of Them, Which Reduces Costs And Increase The Effective Power Of Promotional Messages. Accordingly, The Most Important Recommendation Was That The Enterprises Should Increase The Involvement Of Viral Marketing In Their Marketing Plans By Employing Its Tools And Strategies And Relying On Them To Transmit And Deliver Their Promotional Messages To Their Target Markets.

ISSN: 1112-7163