ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التكامل الاقتصادي العربي على تنمية السياحة البينية: دراسة تجربة دول مجلس التعاون الخليجي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Arab Economic Integration on the Development of Intertourism: Study the Experience of the GCC Countries
المصدر: مجلة معهد العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: دومة، علي طهراوي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوبكر، مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 253 - 270
DOI: 10.54244/1902-022-002-017
ISSN: 1112-2382
رقم MD: 1173046
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكامل اقتصادي | سياحية | سياحة بينية | مجلس التعاون الخليجي | Economic Integration | Tourism | Inter-Tourism | GCC
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى دراسة أهم الخطوات المنجزة لدعم التعاون الاقتصادي في قطاع السياحة والسياحة البينية. فرغم الرعاية المؤسسية التي يحظى بها التعاون الاقتصادي في الوطن العربي، إلا انه لم يسهم في رفع الحواجز والعقبات إمام تنمية السياحة البينية، فالنتائج المحققة لا تعكس مقومات التكامل .لكن دراستنا لتجربة دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة (1995-2014) بينت لنا نتائج اكثر إيجابية، إذ ركزت دول المجلس على استغلال السياحة البينية في المنطقة من خلال توفير هيئات تمويلية للتمويل المتخصص في القطاع السياحي وقطاعات البنى التحتية المكملة له، مما أدى إلى زيادة نمو السياحة البينية داخل دول المجلس، والتي تراوح بين 30% و40%، وهذا ما يبين الأثار الإيجابية للتعاون بين دول المجلس على السياحة البينية.

The Object of this study is to study the Most important steps taken to support economic cooperation in the tourism sector and inter-tourism. The results achieved do not reflect the éléments Of complementarity. But our study of the experience of the Gulf Cooperation Council (GCC) During the period (1995-2014) , showed us more positive results As the GCC countries focused on exploiting intra-regional tourism Through the provision of financing bodies specialized financing in the tourism Sector And complementary infrastructure sectors Which has led to increased growth of intra regional tourism Ranging between 30% and 40%. This shows the positive effects of Cooperation between the GCC countries on inter-tourism.

ISSN: 1112-2382

عناصر مشابهة