ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم الاستثمار في الجامعات الخاصة: مقارنة بين تجربتي الجزائر وتونس

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of Investment in Private Universities: A Comparison between the Experiences of Algeria and Tunisia
المصدر: مجلة الباحث الإقتصادي
الناشر: جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة
المؤلف الرئيسي: براهمية، نبيل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Brahmia, Nabil
مؤلفين آخرين: دريس، يحيى (م. مشارك) , مقاويب، منصف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 399 - 413
DOI: 10.35391/1894-009-001-025
ISSN: 1748-2335
رقم MD: 1173994
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجامعات الخاصة | الجزائر | تونس | تعليم عالي | Private Universities | Algeria | Tunisia | Higher Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: يلقى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي اهتماما متزايدا في الفترة الأخيرة من جميع الدول، سواء كانت متقدمة أو نامية، وهذا ليس فقط من أجل اعتبارات التعليم، ولكن أيضا لقدرة هذا القطاع على حل المعضلات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتكنولوجية وغيرها. لكن يبقى الاهتمام بهذا القطاع يخضع للقدرات التمويلية لكل دولة، خاصة مع تطور الأبحاث والدراسات التي أصبحت تحتاج للكثير من الدعم والتمويل. وأمام هذا الواقع الصعب بدأت الكثير من الدول التفكير في المستثمرين الخواص، الذين يمكن أن يساهموا سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في تمويل قطاع التعليم العالي والبحث العلمي فانطلقت مشاريع الجامعات الخاصة. ويهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على موضوع الجامعات الخاصة في كل من الجزائر وتونس، وهو محاولة لمعرفة واقع قطاع التعليم العالي في كلا الدولتين، وتبيان موضع الجامعات الخاصة. وقد توصلنا إلى نتائج مهمة بينت الهوة الموجودة بين الجامعات الخاصة في الجزائر التي لا زالت تتلمس طريقها والتجربة التونسية التي مضت قدما في هذا المجال.

Higher education is receiving increased attention in the last period from all countries, whether they are developed or developing, not only the interest in education, but also the ability of this sector to solve problems, whether: economic, social, technological and others. However, interest in this sector remains subject to the financing capabilities of each country. Faced with this difficult reality, many countries began to think about opening the way to private investors, to establish private universities. This research aims to shed light on the subject of private universities in both Algeria and Tunisia. It is an attempt to know the reality of the higher education sector in both countries, and to clarify the position of private universities. We have reached important results that showed the gap between the private universities in Algeria, which is still finding its way, and the Tunisian experience that went ahead in this field.

ISSN: 1748-2335