ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير الخطط الدراسية في الجامعات بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل: دراسة حالة من البحرين

العنوان بلغة أخرى: Development of Academic Plans in Line with the Needs of the Labor Market: A Case Study from Bahrain
المصدر: مجلة معهد العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مقدم، وهيبة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لطفي، بشر محمد موفق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 919 - 938
DOI: 10.54244/1902-024-001-017
ISSN: 1112-2382
رقم MD: 1174013
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطط الدراسية | المجلس الاستشاري | دراسات سوق العمل | مهارات الخريجين | الجامعة | Study Plan | Advisory Board | Labor Market Studies | Graduate Skills | University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: مع ازدياد الإقبال على التعليم الجامعي، بات كثير من الخريجين يجدون أنفسهم مضطرين للقبول بوظائف كان لا يقبلها الخريج الجامعي سابقاً، أو مضطرين للعمل خارج تخصصهم العلمي. هدفت الدراسة إلى توضيح التطورات في مجال التعليم العالي، ومدى ارتباطها بسوق العمل، وتوضيح أهم التغيرات التي طرأت على سوق العمل والتي تنبغي مراعاتها عند إعداد الخريجين حتى لا يجدوا صعوبة في الحصول على مكان في سوق العمل، مع إبراز أهمية التحديث والتطوير للخطط الدراسية. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي في تناول مشكلة البحث وإثبات فرضياته في الجانب النظري، ثم اعتمدت الدراسة أسلوب دراسة الحالة في الجانب التطبيقي، ومن أبرز ما توصي به الدراسة: ضرورة تقييم دراسات السوق، واستخلاص الفجوات في المهارات والمعارف التي يطلبها السوق، وتفعيل التدريب الميداني في الجامعات.

With the increasing demand for university education, many graduates now find themselves forced to accept jobs that were previously not accepted by university graduates. The study aimed to clarify the extent to which higher education is linked to the labor market, and to clarify the most important changes that have occurred in the labor market that must be taken into account when preparing graduates, The study clarified the experience of Applied Science University in updating the study plan related to the Bachelor of Accounting program. The study adopted the descriptive approach in dealing with the research problem and proving its hypotheses in the theoretical side. And adopted the case study method in the applied part, The study recommends taking advantage of program advisory councils, and extract gaps in the skills and knowledge required by the market, And activating practical training in universities.

ISSN: 1112-2382