ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحجاج في الخطاب القرآني الموجه لأهل الكتاب آيات من سورة آل عمران أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Argumentation in the Qur’anic Discourse Directed to the People of the Book Verses From Surat Al Imran as A Model
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: حسيني، مختار (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 78 - 101
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1175141
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حجاج | خطاب | قرآن | أهل الكتاب | Argumentation | Discourse | Quran | People of the Book
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: إن للدوال اللغوية في الخطابات عموما، وفي الخطاب القرني على وجه الخصوص حمولة حجاجية، تتجلى في بنية الأقوال ذاتها، صوتيا، وصرفيا، وتركيبيا، ودلاليا، ولعل خطاب أهل الكتاب من أهم أنواع الخطابات في القرأن الكريم، بما يتضمنه من قيم حجاجية، كامنة في بنية الأقوال وتسلسلها واشتغالها داخل الخطاب، إلا أن اهتمامنا سيتجه إلى الوقوف على بعض الآيات من سورة آل عمرن، بغاية استثمار مخرجات الدرس الحجاجي في دراسة بناها اللغوية، وما تحتويه من روابط وعوامل تنهض بمهام حجاجية، في شكل معالجة لإشكالية رئيسية: ما مميزات الحجاج القرأني؟ وما الآليات الحجاجية التي يمكن رصدها في الآيات القرأنية؟ وهل تتجلى في لغة القرأن الكريم الوظيفة الحجاجية التأثيرية، التي نزعم أنها تتضمن فعل الحجاج تضمنا ذاتيا، من داخل لغة النص، وليس من خارجها؟ اعتمدنا في دراستنا آليات المنهج التحليلي والترتيبات الإجرائية التداولية، بهدف رصد الملامح الحجاجية في الخطاب القرأني الموجه لأهل الكتاب، وخلصنا في خاتمة بحثنا إلى جملة من النتائج أهمها أن استثمار مخرجات الدرس الحجاجي الحديث من شأنه الوقوف بنا على المظاهر الإقناعية في النص القرأني، وأنه باب من أبواب إثبات الإعجاز اللغوي في القرأن الكريم، وأنه آلية حوارية تستكشف النص ولا تكرهه، في إطار التخصص المفضي إلى العمق والتركيز، بعيدا عن التعميم والتعويم، الناتج أحيانا عن تداخل الفنون والعلوم.

Linguistic signs in discourses in general, and in Qur’anic discourse in particular, have a argumentative load, which is manifested in the structure of the sayings themselves, perhaps the discourse of the People of the Book is one of the most important discourses in the Qur’an, given the argumentative values it contains, However, Here we are looking at verses from Surat Al Imran, with the aim of investing Outcomes of the argumentative lesson in a study of its linguistic structures, and what it contains of the links and argumentative factors, in the form of a major problematic treatment: What are the characteristics of the Qur’anic arguments? What are the argumentative mechanisms that can be monitored in the Qur’anic verses? Is it reflected in the language of the Holy Qur’an the influential argumentative function? We have adopted the mechanisms of the analytical and pragmatics method, and concluded in the conclusion to a number of results, the most important of which is that the investment of the argumentative lesson leads us to identify the persuasive aspects in the Qur’anic discourse, and that it is one of the doors to prove the linguistic miracle in the Qur’an.

ISSN: 2709-2097

عناصر مشابهة