ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنمية: تطور مفهومها وأهم نظريتها وعقبات تحقيقها في الدول النامية

العنوان المترجم: Development: The Evolution of Its Concept, Its Most Important Theory, and The Obstacles to Its Realization in Developing Countries
المصدر: مجلة أبحاث
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: بن عيسى، معمري (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أفريل
الصفحات: 53 - 74
DOI: 10.54528/1549-003-001-002
ISSN: 2170-0834
رقم MD: 1175340
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: In this article, we discussed the descriptive concept of development, starting from the problem of the evolution of this concept in the context of changing economic, social and political conditions. This concept was initially defined as the concept of economic growth. It was then regarded as a process of change that included economic, political, social and cultural aspects. Sociologists emphasized that development in developing countries occurs after changes in traditional structures through the spread of values, culture, money, knowledge and technology of developed countries. In developing countries. However, the development process in developing countries faced several internal obstacles in the weakness of economic, political and administrative institutions, lack of financial, human and technical resources, the absence of a national renaissance project, and external obstacles that dominated Western countries through multinational companies, financial institutions and conditions of external indebtedness.

تناولنا في هذا المقال بالدراسة الوصفية مفهوم التنمية، حيث انطلقنا من إشكالية تطور هذا المفهوم في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية متغيرة ومؤثرة. فقد عرف هذا المفهوم في البداية بمفهوم النمو الاقتصادي، ثم اعتبر هذا المفهوم كعملية تغيير تشمل الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية. وقد نتج عن تناول هذا المفهوم معرفة علمية كان منها: نظرية الدفعة القوية ونظرية النمو المتوازن ونظرية أقطاب النمو ونظرية التبعية، كما أكد علماء الاجتماع على أن التنمية في الدول النامية تحدث بعد إحداث تغييرات في البني التقليدية من خلال انتشار قيم وثقافة ومعارف وأموال وتقنية الدول المتقدمة في الدول النامية. لقد عرفت عملية التنمية في الدول النامية عدة عقبات داخلية تمثلت في ضعف المؤسسات الاقتصادية والسياسية والإدارية وقلة الإمكانات المالية والبشرية والتقنية وغياب مشروع نهضة وطني، وعقبات خارجية تمثلت في هيمنة الدول الغربية من خلال الشركات المتعددة الجنسيات والمؤسسات المالية وتكنولوجيا المعلومات وشروط المديونية الخارجية القاسية.

ISSN: 2170-0834