ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السعادة المؤسسية في الإدارة العامة للتعليم بمدينة الرياض من وجهة نظر المشرفين والمشرفات

العنوان بلغة أخرى: Institutional Happiness in the General Administration of Education in Riyadh
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: العريفي، دلال بنت عبدالرحمن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alarifi, Dalal Abdulrahman
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: شوال
الصفحات: 327 - 400
ISSN: 1658-7030
رقم MD: 1175716
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السعادة المؤسسية | التعليم العام | بيئة العمل | المصداقية | العدالة | Institutional Happiness | General Education | Workplace | Credibility | Justice
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

114

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى السعادة المؤسسية بأبعادها التالية: المصداقية، والاحترام، والعدالة، والفخر، والعلاقات، في الإدارة العامة للتعليم بمدينة الرياض، من وجهة نظر المشرفين التربويين والمشرفات التربويات. كما هدفت إلى تقديم المقترحات التي تسهم في رفع مستوى السعادة المؤسسية في الإدارة العامة للتعليم بمدينة الرياض. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي)، كما اعتمدت الاستبانة أداة لجمع البيانات. وتكون مجتمع الدراسة من جميع المشرفين والمشرفات في الإدارة العامة للتعليم بمدينة الرياض، وعددهم (٢٠٣٨) مشرفاً ومشرفة؛ فيما تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بسيطة بلغت (٣٥٢) مشرفاً ومشرفة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: أن مستوى السعادة المؤسسية بالإدارة العامة للتعليم بمدينة الرياض جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي عام بلغ (2.81 من ٥). كما أن ترتيب أبعاد السعادة المؤسسية جاء تنازلياً وفقاً للمتوسطات الحسابية لكل بُعد على النحو التالي: بُعد العلاقات بمتوسط حسابي بلغ (3.53 من 5.00)، يليه بُعد الفخر بمتوسط حسابي بلغ (3.33 من 5.00)، ثم بُعد العدالة بمتوسط حسابي بلغ (2.51 من 5.00)، يليه بُعد الاحترام بمتوسط حسابي بلغ (2.41)، وأخيراً جاء بُعد المصداقية بمتوسط حسابي بلغ (2.28 من 5.00). كما أظهرت النتائج أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة عالية جداً، وبمتوسط حسابي عام بلغ (4.40 من ٥)، على المقترحات التي تسهم في رفع مستويات السعادة المؤسسية. وبناء على ما أسفرت عنه النتائج، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات التي يؤمل أن تؤدي إلى بناء وتعزيز معدلات السعادة المؤسسية، كان من أبرزها: تطبيق مبادئ الشفافية، والحرص على إطلاع الموظفين على كافة الحقوق والواجبات والمهام بوضوح تام، إضافة إلى العمل على توفير كافة المستلزمات، والوسائل، والموارد التي يحتاجها الموظف لإنجاز مهامه، وكذلك العمل على تحقيق مبادئ العدالة والإنصاف عند منح فرص التدريب والتطوير لجميع العاملين.

This study aimed to identify the level of institutional happiness with its following dimensions: credibility, respect, justice, pride and peer relations in the General Administration of Education in Riyadh, from the viewpoint of male and female educational supervisors. It also aimed to present proposals that contribute to raising the level of institutional happiness in the General Administration of Education in Riyadh. The researcher used the descriptive approach and applied the questionnaire as a tool to collect data. The study population consisted of all male and female educational supervisors (n= 2038) in the General Administration of Education in Riyadh; the study sample consisted of a simple random sample of male and female educational supervisors (n= 352). The study reached a number of results, most notably that the level of institutional happiness in the General Administration of Education in Riyadh came to a medium degree, the order of the dimensions of institutional happiness came in a descending order according to the arithmetic mean for each dimension as follows: The dimension of peer relations, followed by the pride dimension, then the justice dimension, followed by the respect dimension, and finally, the credibility dimension, and the study sample agreed with a very high degree on the proposals that contribute to raising levels of institutional happiness. Based on the study results, the researcher presented a set of recommendations and proposals that are hoped to lead to building and enhancing rates of institutional happiness. The most significant of them were applying the principles of transparency and making sure that the employees are well informed about all their rights, duties and assignments. Working on providing all supplies, means and resources that the employee may need to complete their tasks. Along with achieving the principles of justice and fairness when providing the opportunities of training and improvement for all employees.

ISSN: 1658-7030