ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السعادة المؤسسية في بيئات العمل التعليمية من وجهة نظر العاملين فيها

العنوان بلغة أخرى: Institutional Happiness in Educational Work Environments from the Viewpoint of its Employees
المصدر: مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الأسمري، مها محمد مقطوف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 485 - 546
ISSN: 2682-2989
رقم MD: 1375869
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السعادة المؤسسية | بيئة العمل | العلاقات | المصداقية | Institutional Happiness | Work Environment | Relationships | Credibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات تسهم في رفع مستوى السعادة المؤسسية في بيئات العمل التعليمية، عن طريق التعرف على مستوى السعادة المؤسسية في بيئات العمل التعليمية بأبعادها: المصداقية، والاحترام، والعدالة، والفخر، والعلاقات من وجهة نظر العاملين فيها. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، واستخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات مقياس للسعادة المؤسسية في بيئات العمل المختلفة، وتكون مجتمع الدراسة من عينة تكون مجتمع البحث من العاملين في بيئات العمل التعليمية في منطقة عسير خلال فترة إجراء الدراسة، وعينة البحث من عينة بسيطة من العاملين ببيئات العمل التعليمية المتنوعة في منطقة عسير، مقرات العمل التعليمية، ومؤسسات المجتمع التي تقدم خدمات تعليمية، وبلغ عدد العينة (700) موظف وموظفة. أهم نتائج الدراسة أن مستوى أن مستوى السعادة المؤسسية في بيئات العمل التعليمية من وجهة نظر العاملين فيها جاء بدرجة متوسطة، وتم ترتيب الأبعاد فجاء بعد (العلاقات) في المرتبة الأولى بدرجة موافقة عالية، ثم بعد (الفخر، الاحترام، العدالة، المصداقية) من المرتبة الثانية إلى الخامسة على التوالي، ودرجة موافقة متوسطة. كما أظهرت النتائج أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة عالية على مقترحات البحث، وقدمت الباحثة مجموعة توصيات قد تساهم رفع مستويات السعادة المؤسسية المتنوعة.

The study aimed to present proposals that contribute to raising the level of institutional happiness in educational work environments, by identifying the level of institutional happiness in educational work environments with its dimensions: credibility, respect, justice, pride, and relationships from the viewpoint of its employees. To achieve the goals, use the survey and questionnaire method as a data collection tool (a measure of institutional happiness in work environments). The research sample is a simple group of workers in educational work environments and community institutions that provide educational services in the Asir region, and their number is (700) employees. Among the most important results is that the level of institutional happiness in the educational work environments from the point of view of its employees came to a medium degree, and (relationships) came in the first place with a high degree of acceptance, then (pride, respect, justice and credibility) from the second to the fifth and a medium degree. High level of research proposals, and the researcher presented a set of recommendations that may contribute to raising levels of institutional happiness.

ISSN: 2682-2989