ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنوان في شعر الأخطل الصغير: دراسة أسلوبية إحصائية

العنوان بلغة أخرى: Title in Al-Akhtal Al-Saghir Poems: A Stylostatistic Study
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أبا الخيل، عبدالعزيز بن عبدالله بن صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخميس، عبدالرحمن بن صالح عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أغسطس
الصفحات: 3 - 18
DOI: 10.33948/1300-033-003-001
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 1175866
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأخطل الصغير | الأسلوبية | العتبات | العنوان | الشعر | الأسلوبية الإحصائية | Al-Akhtal Al-Saghir | Stylistics | Title | Thresholds | Poetry Stylostatistics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي مستعينا بالأسلوبية الإحصائية، ويتخذ ميدانه من عنونة بشارة الخوري لقصائده. ولطبيعته، جاء في تمهيد تنظيري عني بالعنوان في النص الأدبي، ومبحثين أو كل إليهما دراسة العنوان في شعر الشاعر انطلاقا من لغة الأرقام الإحصائية التي هي نتيجة مسح معدة سلفا. وقد انتهى البحث إلى أن ثمة علاقة بين قصائد الشاعر وعناوينها؛ حيث جاءت في مظهرين: معنوية أسلوبية، وهي الأغلب، ومعنوية فقط. وقد بدت الأولى في اختيار العنوان من القصيدة ذاتها؛ إما مركبا، وهو الأكثر، وإما مفردا. وبدا فيها أيضا الميل إلى أخذها من وسط القصيدة أو مطلعها، بينما قل أخذها من خواتمها. وتنوعت العناوين بين كونها مباشرة وذات طابع شعري، وجاءت انعكاسا لعصر التحول والتجديد الذي عاش فيه الشاعر. وغلب في بنائها الأسلوب الخبري على الإنشائي؛ الأمر الذي أسهم في إشراك القارئ في التفكير والتأمل، بدلا من أن يكون في زاوية التلقي لخطاب بين طرفين.

The research uses the descriptive-analytical method depending on the Stylostatistics approach to address (the Titles of Beshara El Khory Poems). Based on its nature, the research contains three sections: a theoretical preface discussing title in the literary text, and two main sections that study title address in the poetry of Beshara El khory using statistics which is a result of a survey that was already prepared. The research came to the finding that there is a relationship between the poems and their titles, which came in two forms: semantic stylistic (and that was the majority) and semantic only. The first is associated with the choice of the title from the poem itself, either as a compound, which is the most, or simple. It also appears that the title was taken from the middle or the end of the poem, but it was rarely taken from the end. The titles varied from direct to poetry, which came as a reflection for the era of changes in which the poet lived. The style mainly involved statements rather than questions or so, which allowed readers to think and scrutinize rather than to remain a recipient among the two.

ISSN: 1018-3612

عناصر مشابهة