ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة جمالية في قصيدة "في القدس" للشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي

العنوان بلغة أخرى: An Aesthetic Reading in a Poem "Al Quds" by the Palestinian Poet Tamim Barghouti
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، هيام عبدالكاظم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: حزيران
الصفحات: 1 - 14
DOI: 10.33855/0905-028-002-057
ISSN: 1992-2876
رقم MD: 1176487
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة الشعرية | الجمالية | الأنساق الشعرية | الدراما | الصورة الشعرية | Poetic Language | Aesthetics | Poetic Patterns | Drama | Poetic Image
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى كشف الرؤى الجمالية التي تنبني عليها قصيدة (في القدس) من حيث بلاغة الرؤى الشعرية التي تضمرها على المستوى النصي، ولذلك ستقف الدراسة على المثيرات النصية ابتداء من الافتتاحية النصية، وصولا إلى المتغيرات الجمالية التي تثبت إيقاعها، ومتحولها الجمالي من حيث القيمة والحساسية النصية وبما أن الشعرية كتلة متحولات نصية فإن ما يثير الشعرية في قصيدة القدس، المتغيرات الأسلوبية التي تبرز بلاغة الصور، وتحولاتها في استثارة الشعرية من العمق. وعلى هذا الأساس، فإن الدراسة ستضع بعين الاعتبار التشكيلات الانزياحية التي تثيرها الصور الشعرية في نسقها الجمالي الاستثاري البليغ، وفق مقتضيات جمالية تؤكد بلاغتها، وإيقاعها الجمالي.

The study aims to reveal the aesthetic visions on which a poem (in Jerusalem) is based in terms of the eloquence of the poetic visions it contains at the textual level, so the study will stand on textual thrillers from the textual editorial, to the aesthetic variables that prove its rhythm, and its aesthetic transformation in terms of value and textual sensitivity. Since poetry is a mass of textual mutants, what evokes poetry in the Poem of Jerusalem, the stylistic variables that highlight the eloquence of the images, and their transformations in the provoked poetry of depth. On this basis, the study will take into account the displacement formations raised by poetic images in their eloquent aesthetic pattern, in accordance with aesthetic requirements that confirm their eloquence and aesthetic rhythm.

ISSN: 1992-2876