ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات التسرب من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الشرقية 2006

العنوان بلغة أخرى: Determinants of School Dropout from Basic Education in Sharkia Governorate 2006
المصدر: العلوم التربوية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية
المؤلف الرئيسي: حسين، وفاء عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منصور، محمد (م. مشارك), أحمد، محمد نجيب عبدالفتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 193 - 229
DOI: 10.21608/ssj.2021.190953
ISSN: 1110-7847
رقم MD: 1177028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسرب من التعليم الاساسى | الانحدار اللوجستى (logistic regression firth) | محافظه الشرقيه | Dropout form basic education | Firth logistic regression | Sharkia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

101

حفظ في:
المستخلص: يعد التسرب من التعليم من أهم المشاكل التي تعاني منها الدول النامية، لما له من آثار سلبية على تقدم المجتمع وتطوره. ولقد حدث ارتفاع في نسب المتسربين بين الذكور والإناث في الفئة العمرية ٦-١٨ في تعداد محافظة الشرقية ٢٠١٧ لتصبح على التوالي بنحو 2.6 و2.8 مرة نسبة المتسربين في تعداد ٢٠٠٦، كما حدث انخفاض شديد في قيمة دليل التعليم بالمحافظة في عام 2014 عما كان عليه في عام 2006 (بمقدار٤٥%). وتعد محافظة الشرقية ثالث أكبر محافظة من حيث عدد السكان في تعداد مصر ٢٠١٧. لقد تناول العديد من الدراسات محددات ظاهرة التسرب من التعليم، من خلال المسوح المقطعية المختلفة، وتعد الدراسة الحالية من المحاولات الأولى لدراسة محددات التسرب بالاعتماد على بيانات عينة عشوائية من تعداد مصر، محافظة الشرقية عام ٢٠٠٦. وتهدف الدراسة الحالية إلى دراسة محددات التسرب من التعليم الأساسي في محافظة الشرقية اعتمادا على بيانات عينة عشوائية من تعداد مصر ٢٠٠٦ مستخدمة أسلوب الانحدار اللوجستي (Firth logistic regression) نظرا لضالة نسبة التسرب في العينة (نحو 1.5%). كما استخدمت الدراسة التحليل العاملي لبناء مؤشر الثروة للتعبير عن المستوى الاقتصادي للأسرة. وأظهرت نتائج التحليل ما يلي: الطفل الذكر الذي ينتمي للفئة العمرية ١٣ -١٥ سنة، ولأم وأب تعليمهما أقل من ابتدائي وحجم أسرته ٨ أفراد فأكثر، وينتمي لمستوى اقتصادي منخفض هو الأكثر عرضة للتسرب من التعليم الأساسي، وهذا يتطلب من متخذي القرارات في محافظة الشرقية التركيز على هذه الفئات في أثناء وضع السياسات أو اتخاذ القرارات.

School dropout is one of the most important problems faced by developing countries, due to its negative impact on the progress and development of community. In Sharkia governorate, the percentage of dropouts for males and females in the 6-18 age group increased in 2017 census to about 2.6 and 2.8 times the percentage of dropouts in the 2006 census. Also, there was a large decline in the value of the education index from 2006 to 2014 (about 45% decrease). Sharkia governorate took the third place as the largest population size in 2017 Egypt census. Many studies have discussed the determinants of dropout using different cross-sectional surveys, and the current study is considered as the first attempt to study the determinants of dropout based on random sample data from 2006 Egypt census. The objective of this study is to explore the determinants of dropout from basic education in Sharkia governorate, based on random sample data from the 2006 Egypt Census, using Firth Logistic Regression. This is due to the small dropout proportion in the sample (about 1.5%). The study also adopted factor analysis to construct a wealth index to be a proxy of the household economic standard of living. The main findings showed that a male child aged 13-15 years old, the education attainment of his mother and father is less than primary, and whose family size is 8 individual or more, and who belongs to a low wealth category is more likely to drop out of basic education. This is considered the risk group of dropout from basic education in Sharkia Governorate whose policy makers need to focus on during the decision making.

ISSN: 1110-7847