ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدولة الوطنية وتغير منظومة القيم الدولية في عصر العولمة

العنوان بلغة أخرى: L'Etat-Nation et le Changement de Valeurs Internationales à L’ère de la Mondialisation
The Nation-State and the Change of International Values in the Era of Globalization
المصدر: حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة 8 ماي 1945 قالمة
المؤلف الرئيسي: شيخ، فتيحة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 25
ISSN: 1112-7880
رقم MD: 1177427
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة الوطنية | العولمة | منظومة القيم الدولية | الثورة العلمية والتكنولوجية | الاعتماد المتبادل | Globalization | Nation-State | Interdependence | Scientific Revolution | International Values
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Cette étude se concentre sur les changements les plus importants survenus dans le système de valeurs internationales liés au développement scientifique et technologique, appelée mondialisation. L’émergence de la mondialisation en tant que phénomène mondial a contribué à la restructuration de la carte géopolitique du monde et a eu un impact majeur sur sa structure: de nombreux concepts constituant le domaine des sciences politiques ont du être repensés et réinterprétés d’une manière adaptée à la nouvelle époque .Parmi ces concept l’Etat- nation sur lequel se concentre cette étude.

إن بروز مصطلح العولمة كظاهرة عالمية أعادت تشكيل خريطة العالم الجيو-سياسية، وأثرت تأثيرا جوهريا في بنيته الأساسية، واستلزمت التغيير في المفاهيم الأساسية التي يقوم عليها حقل العلوم السياسية بسبب تغير ظروف موضوعية فرضت إعادة فهمها بطريقة مختلفة مثل مفاهيم: الدولة، السيادة، المواطنة،....الخ. هذا في وقت أن الترتيبات الاستراتيجية العالمية الراهنة تظهر العولمة على أنها عملية إقصاء مبرمجة ورفع الحماية على مجموعة كبيرة من دول وشعوب العالم. وكان لا بد من إعادة النظر في العديد من المفاهيم التي تشكل محور العلوم السياسية، وإعادة فهمها بطريقة تتناسب مع العصر الجديد، ومن بين هذه المفاهيم، مفهوم الدولة الوطنية الذي يشكل محور هذه الدراسة التي نحاول من خلالها الإجابة على الإشكالية التالية: ما هو مستقبل الدولة الوطنية في ظل العولمة وتغير منظومة القيم الدولية الخاضعة للتطور العلمي والتكنولوجي؟

This study focuses on the most important changes in the system of international values related to scientific and technological development, called globalization. The emergence of globalization as a global phenomenon has contributed to the restructuring of the geopolitical map of the world and had a major impact on its structure: many concepts constituting the field of political science have to be redesigned and reinterpreted adapted to the new era. Among these concepts: nation-state on which this study focuses.

ISSN: 1112-7880

عناصر مشابهة