ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات ترسيخ نظام الجودة في مؤسسات التعليم العالي

العنوان المترجم: Mechanisms for The Consolidation of The Quality System in Higher Education Institutions
المصدر: مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: بوخرص، سيهام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشيكر، آنيسة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جانفي
الصفحات: 78 - 91
ISSN: 2602-6198
رقم MD: 1178459
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات التعليمية | الجودة | الجودة الشاملة | الإنتاج العلمي | Scientific Production | Total Quality | Quality | Educational Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Most countries in the Arab world suffer from irrational management, waste of resources of all kinds, length of time for projects, and consumption in the number of times of coordination sessions, which contributed to the weakness of educational outputs. In order to be able to improve educational outcomes to a better level, it was necessary to apply the application of everything related to the overall quality specifications to various public and private educational institutions. The concept of comprehensive quality is a modern administrative term in line with the requirements of the modern era, which is characterized by quality and quality in the requirements of educational outputs. The concept of total quality and privacy has had to be placed within the field of application to reach what must be achieved and achieved to comply with the standards of total quality in scientific production in various fields and specialties.

تعاني معظم دول العالم العربي من التسيير اللاعقلاني والتبذير في الموارد بمختلف أنواعها، وطول وقت الإنجاز للمشاريع، والاستهلاك في عدد المرات من جلسات التنسيق مما ساهم هذا إلى ضعف في المخرجات التعليمية. ولكي نستطيع أن نرتقي بالمخرجات التعليمية إلى مستوى أفضل كان ولابد الاستعانة بتطبيق كل ما له علاقة بمواصفات الجودة الشاملة على مختلف المؤسسات التعليمية العامة والخاصة سواء على المستوى الدولي أو المحلي. فمهوم الجودة الشاملة مصطلحا إداري حديث يتماشى مع متطلبات العصر الحديث الذي يتميز بنوعية والجودة في متطلبات المخرجات التعليمية. فمفهوم الجودة الشاملة خصوصية وميزة كان لابد من وضعه ضمن مجال التطبيق للوصول إلى ما يجب الوصول إليه وتحقيقه لمواكبة معايير الجودة الشاملة في الإنتاج العلمي بمختلف مجالاته واختصاصاته.

ISSN: 2602-6198