ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الباحث الأكاديمي العربي دحو وجهوده في خدمة الشعر الشعبي الجزائري ودراسة الأدب المغربي القديم

العنوان بلغة أخرى: The Efforts of the Academician Arabi Dahou to Serving of Algerian Popular Poetry and Studying Ancient Moroccan Literature
المصدر: المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
الناشر: جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل
المؤلف الرئيسي: بوفلاقة، محمد سيف الإسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 130 - 154
ISSN: 2602-5663
رقم MD: 1178590
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دحو | الأدب المغربي القديم | Dahu | Ancient Moroccan Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The writer and academic researcher Pr. Arabi Dahou have several qualities that made him occupy a distinguished place in the world of literature and culture sciences, as he was one of the most prominent who interested in popular culture, and focused their efforts on collecting the popular poetry in various regions, he is one of the active elements in the service of literary movement. The academic history of Pr. Dahou extends to more than half a century, and during his life he enriched the Arab Library with a large number of literary, educational and cultural scientific contributions.

جمع الأديب والباحث الأكاديمي الأستاذ الدكتور العربي دحو عدة صفات جعلته يتبوأ مكانة متميزة في عالم الأدب، والثقافة، حيث إنه كان أحد أبرز الذين اهتموا بالثقافة الشعبية، وركزوا جهودهم على جمع الشعر الشعبي في مختلف المناطق، فهو أحد العناصر النشيطة، والفاعلة في خدمة الحركة الأدبية، والعلمية في منطقة باتنة، والجزائر قاطبة بكفاءة، وجهد، ومثابرة، وصدق ويمتد التاريخ الأكاديمي للبروفيسور العربي دحو إلى أكثر من نصف قرن، وفي خلال حياته العلمية، أثرى المكتبة العربية بعدد كبير من المؤلفات، ومن المساهمات الأدبية، والتربوية، والثقافية. إنه واحد من الجامعيين الجزائريين الذين قدموا خدمات جليلة للأدب الجزائري، كما أنه من ألمع الشخصيات الأدبية، والثقافية الجزائرية منذ السبعينيات من القرن المنصرم، أسهم مساهمة فعالة في خدمة التراث الشعبي، ودراسة الأدب المغربي القديم، وتحقيق بعض الدواوين الشعرية المغربية، التي تكتسي أهمية بالغة، وقد تناوله الباحثون في مقالاتهم، وكتاباتهم على أنه أديب، أو أنه شاعر، وأكاديمي، وتهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على بعض مصنفات هذا العلم البارز من إعلام الأدب، والدراسة، والتحقيق في الثقافة الجزائرية. وتتناول في شقها الأول: جهوده في خدمة الشعر الشعبي الجزائري، فتتحدث عن بعض مصنفاته المتميزة في هذا الميدان، وتقدم في الشق الثاني منها بعض الإضاءات على منجزاته العلمية في مجال دراسة الأدب المغربي القديم.

ISSN: 2602-5663