ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المناخ التنظيمي والعوامل البيئية والتنظيمية والشخصية المساهمة في تكوينه

العنوان المترجم: The Organizational Climate and The Environmental, Organizational and Personal Factors that Contribute to Its Formation
المصدر: المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
الناشر: جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل
المؤلف الرئيسي: بوعطيط، سفيان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هادف، رانية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أفريل
الصفحات: 137 - 155
ISSN: 2602-5663
رقم MD: 1178621
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناخ | المناخ التنظيمي | Climate | Organizational Climate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The organizational climate phenomenon of administrative phenomena that attracted a great deal of attention and efforts of researchers, given the close relationship with the organizational components and functionality, and become a better climate of the main duties of the Department, which must make every effort and energies to improve the figure Which contributes to improving the level of job performance. To perform these duties by directors to the fullest intimately associated with several variables including knowledge of internal and external factors affecting organizational climate. In order that this article seeks to highlight these factors and detail.

لعلنا نلحظ أن موضوع المناخ التنظيمي قد نال قدرا كبيرا من الاهتمام والدراسة، حيث أنه يعبر عن مجموعة من الخصائص للبيئة الداخلية للمنظمة والتي تتمتع بدرجة كبيرة من الاستقرار أو الثبات النسبي كما يدركها العاملون مما يكون له أثر كبير على اتجاهات العاملين وسلوكياتهم في المنظمة التي ينتمون إليها ويعملون بها. إن ظاهرة المناخ التنظيمي من الظواهر الإدارية التي استحوذت على قدر كبير من اهتمام وجهود الباحثين، نظرا للعلاقة الوطيدة التي تربطها بالعناصر التنظيمية والأداء الوظيفي، ومن تم أصبح تحسين المناخ من أهم واجبات الإدارة، والتي عليها أن تبذل كل جهدها وطاقاتها لتحسنه بالشكل الذي يساهم في الرقى بمستوى الأداء الوظيفي. إن تأدية هذه الواجبات من طرف الإدارة على أكمل وجه مقترن اقترانا وثيقا بعدة متغيرات لعل أهمها معرفة العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في المناخ التنظيمي. ولأجل هذا يسعى مقالنا هذا لتسليط الضوء على هذه العوامل والتفصيل فيها.

ISSN: 2602-5663