ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحذف ودوره الدلالي في شعر ابن مطروح

العنوان المترجم: Deletion and Its Semantic Role in Ibn Matrouh's Poetry
المصدر: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: أحمد، محمد عبدالحليم عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 11 - 45
DOI: 10.21608/JFHSC.2021.196186
ISSN: 2536-9458
رقم MD: 1179516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: هذا بحث بعنوان "الحذف ودوره الدلالي في شعر ابن مطروح" وهو مستخلص من رسالة الدكتوراه التي عنوانها: "بناء الجملة بين ابن مطروح وابن سناء الملك". حيث تتخذ هذه الدراسة النص الشعري في ديوان ابن مطروح مجالا للدراسة النحوية، لما لارتباط النحو بالنصوص من الأهمية، لأنها تتجاوز التنظير إلى التطبيق الفعلي للغة، على اعتبار كون النظام النحوي نظاما حيا فعالا في النصوص، وسيلته بلوغ الدلالة وفهم النص. وتعتمد هذه الدراسة على النظر إلى التركيب النحوي بوصفه ركنا من أركان البناء الشعري الذي يتضافر مع بقية الأركان الأخرى لخدمة الدلالة. وقد توصل البحث إلى نتائج منها: جاء حذف المبتدأ والخبر وفق ما قرر النحاة والبلاغيون، وكانت له دواع كثيرة ودلالات مختلفة، حذف الشاعر الخبر وجوبا وجوازا، كما حذف خبر إن، وخبر لكن، حذف الشاعر خبر ليت ثلاث مرات. وقد كان الغرض الدلالي الأصلي للحذف عند الشاعر هو الإيجاز إلى جانب بعض الأغراض الدلالية الفرعية الأخرى مثل الاهتمام أحيانا والتعظيم. وقد أكثر الشاعر من حذف حرف النداء تأثرا بالقرآن الكريم. كما كان لحذف الأسماء النصيب الأوفر في شعر ابن مطروح حيث تنوعت مباحثه وتعددت قضاياه مثل حذف المبتدأ، حذف عائد الصلة، وحذف المفعول به، وقد حذف الشاعر المبتدأ في مواضع قليلة وكان من أكثر الحروف حذفا في الديوان: "رب".

This is a research entitled "Deletion and its semantic role in Ibn Matrouh's poetry." It is extracted from his PhD thesis entitled: “The Syntax between Ibn Matrouh and Ibn Sana al-Malik.” This study employs the poetic text of Ibn Matruh for grammatical purposes. The significant correlation between syntax and text transcends the boundary of theorization into the realm of practical application as far as the Arabic language is concerned. This research addresses the linguistic features of ellipsis and insertion in his poetry and their denotative aspects. The Chapter covers noun phrase ellipsis (NPE), verb phrase ellipsis (VPE), the omission of articles, the omission of sentences and the insertion. In this research the researcher concludes, among other things, that the poet repeatedly opt to the omissions of vocative articles and noun phrase ellipsis in addition to the repeated insertion of articles. By employing this linguistic device, the poet aims at achieving the rhetorical feature of brevity, in addition to other features such as emphasis and showing significance.

وصف العنصر: مقتبس من رسالة الدكتوراه "بناء الجملة بين ابن مطروح وابن سناء الملك = The Syntax between Ibn Matrouh and Ibn Sana Al-Malik"
ISSN: 2536-9458

عناصر مشابهة